الرئيسية » اقتصاد » وكالة الطاقة الدولية: العالم في خضم أول أزمة طاقة حقيقية

وكالة الطاقة الدولية: العالم في خضم أول أزمة طاقة حقيقية

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، إن شحّ  أسواق الغاز الطبيعي المسال في أنحاء العالم وخفض كبار منتجي النفط الإمدادات وضع العالم في خضم “أول أزمة طاقة عالمية حقيقية”.

وأضاف في مؤتمر بأسبوع الطاقة الدولي بسنغافورة اليوم الثلاثاء، أن زيادة واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال وسط أزمة أوكرانيا وانتعاش محتمل في طلب الصين على الوقود سيزيدان من شح السوق، التي لن يدخلها سوى 20 مليار متر مكعب العام المقبل.

ورأى بيرول أن القرار الأخير الذي اتخذته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بخفض مليوني برميل يوميا لهو قرار “محفوف بالمخاطر”، بينما تتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب على النفط بنحو مليوني برميل يومياً هذا العام.

وقال إن “(القرار) محفوف بالمخاطر بشكل خاص لأن العديد من الاقتصادات حول العالم على شفا الركود، وإذا كنا نتحدث عن الركود العالمي… فإنني أجد هذا القرار مؤسفاً حقاً”.

وأشار إلى أن “أزمة الطاقة الحالية يمكن أن تكون نقطة تحول في تاريخها لتسريع مصادرها النظيفة وتشكيل نظام طاقة مستدام وآمن”.

وفي السياق نفسه، عبّر صندوق النقد الدولي عن “تشاؤمه إزاء وضع الاقتصادات الأوروبية هذه السنة والسنة المقبلة” قبل أيام، وأشار إلى تراجع في النمو وتضخم مرتفع.

كذلك قال رئيس شركة “شل” البريطانية، إنّ “أوروبا تواجه “ترشيداً صناعياً مؤلماً بسبب أزمة الطاقة”، محذراً من عواقبه على المدى الطويل.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يواجه أكبر أزمة طاقة منذ العام 1970، وفقاً لمفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مخزون النفط الأمريكي يسجل انخفاضًا هائلاً.. والأسعار تفقد أكثر من 3%

صدرت بيانات مخزون النفط الأمريكي الخام لتسجل انخفاضًا بحوالي 2 مليون برميل، بينما كانت التوقعات ...