الرئيسية » Top » روسيا تدعو إلى جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة مسألة “القنبلة القذرة”

روسيا تدعو إلى جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة مسألة “القنبلة القذرة”

كشف مصدر مسؤول في الأمم المتحدة، أن روسيا طلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء من أجل مناقشة خطط أوكرانيا استخدام “القنبلة القذرة”.

وقال المصدر لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن روسيا طلبت عقد اجتماع في مجلس الأمن خلف أبواب مغلقة من أجل “مناقشة الاستفزاز الوشيك باستخدام قنبلة قذرة” من جانب أوكرانيا.

كذلك، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن موسكو لا تنوى استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أعلنت روسيا أنها وجهت كتاباً إلى رئيس مجلس الأمن الدولي بشأن “احتمال استخدام كييف أسلحة دمار شامل مشعّة”، وحذرت من أنها “ستعتبر استخدام “القنبلة القذرة” من جانب كييف سيكون بمثابة عمل إرهابي نووي”.

يذكر أن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، حث جميع الأطراف على تجنب أي خطوات تصعيدية، وذلك تعليقاً على تحذيرات روسيا من احتمال استخدام أوكرانيا ما سمّتها بـ”القنبلة القذرة” الإشعاعية.

وأجرى وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اتصالات هاتفية بنظرائه في دول غربية كبرى على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، من أجل الإعراب عن مخاوف موسكو من استخدام أوكرانيا لهذا النوع المدمر من القنابل الإشعاعية.

يأتي ذلك بعد أن ذكرت مصادر موثوقة، في دول متعددة، نقلت تصريحاتها وكالة “سبوتنيك” الروسية، أنّ “نظام كييف يحضّر لاستخدام قنبلة قذرة في أوكرانيا، من أجل اتهام روسيا باستخدام السلاح النووي”.

ويشار إلى أن “القنبلة القذرة” هي حاوية بها نظائر مشعة وعبوة ناسفة. عندما يتم تفجير الشحنة، تنفجر الحاوية، وتنتشر المادة المشعة بواسطة موجة الصدمة، مما يؤدي إلى تلوث إشعاعي للمنطقة على مساحات واسعة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرب على غزة: حصيلة الشهداء ترتفع إلى 34,844 وتحذيرات من تداعيات اجتياح رفح

يواصل جيش الإحتلال الصهيوني احتلال معبر رفح بالجانب الفلسطيني لليوم الثاني على التوالي، وذلك في ...