الرئيسية » Top » لابيد : ندرس التفاصيل النهائية لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وأصوات تعارض: نصر الله حصل على كل ما يريد

لابيد : ندرس التفاصيل النهائية لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وأصوات تعارض: نصر الله حصل على كل ما يريد

أعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” يائير لابيد أن الحكومة تعكف على دراسة العرض الذي قدمه الوسيط الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان ، في وقت تعالت أصوات في الداخل تعتبر أن “إسرائيل قدمت تنازلات غير مقبولة.

ونقلت إذاعة الجيش “الإسرائيلي” عن لابيد قوله في جلسة حكومية “نناقش التفاصيل النهائية للاتفاقية مع لبنان ونراجعها قانونيا ثم سنصوت عليها في الحكومة”، مضيفا “قبل عدة أيام تسلم لبنان ونحن في “إسرائيل” عرض الوسيط الأمريكي لمسودة الاتفاق بشأن ترسيم الحدود المائية بين الدولتين”.

وتابع لابيد “العرض المقدم لنا يحفظ كامل المصالح الأمنية والسياسية “لإسرائيل” وأيضا الاقتصادية”، مشددا “سنعزز الأمن في الشمال وسنقوم بتفعيل منصة كاريش لإنتاج الغاز”.

ونوه لابيد أيضا بأنه “لا مانع من تطوير حقل غاز إضافي في لبنان، سنحصل منه على العائدات التي نستحقها وكذلك من شأنه أن يضعف ارتباط لبنان مع إيران ويكبح حزب الله ويعود بتعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وأقر جدعون ساعر، وزير “العدل” في حكومة لابيد، بأنه يتم بشكل عام عرض مثل هذه الاتفاقيات على الكنيست.

إلا أن ساعر ذكر لراديو كان “هناك حالات استثنائية حيث -وهذا يتطلب موافقة وزير “العدل”- يتم الاستثناء من العرض الإلزامي”.

وفيما أشارت بعض وسائل الإعلام “الإسرائيلية” الى مقبولية الإقتراح الأمريكي حيث اعتبرت قناة 124 العربية أنه يعتبر حلاً وسطاً بشأن الخلاف البحري الممتد منذ سنوات بين بيروت وتل أبيب، عارضته أصوات سياسية في الداخل.

حيث نقلت سكاي نيوز عن رئيس الحكومة السابق بنيامين نتانياهو قوله إن أي اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان لن يكون ملزما له في حال وصل إلى السلطة

في حين اعتبر رئيس استخبارات الإحتلال “الإسرائيلي” السابق عاموس يدلين أن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله حصل على كل ما يريد و”إسرائيل” تخلت عن معايير أكثر من لبنان

وقال يدلين إن “معايير الاتفاق لم تنشر، لا في “إسرائيل” ولا في لبنان، والفرضية التي يمكن أن تكون قريبة إلى الحقيقة هي أن نصرالله حصل على كل ما أراده ولذلك يشعر بالرضا..” وأضاف “خطاب نصرالله بدا لي عندما سمعته كما لو أنه من شخص يعرف الاتفاق ويقدّمه إلى الجمهور في لبنان بأنه إنجاز له، توجد هنا أمور معقدة جدًا لم نرها بعد.

وأشار الى أن “الاتفاق مع لبنان هو أيضا تقدم سياسي، وقال: “لن أتفاجأ إذا في نهاية الأمر الاتفاق لن يكون بين إسرائيل ولبنان، بل اتفاق غير مباشر لكل جانب من الجانبين مع الأميركيين”. وتابع يدلين “توجد هنا أمور معقدة لم نرها بعد كي نقول ما إذا كان الاتفاق جيدًا أم لا، مع هذا، بشكل مبدئي، وأنا أقول كلاما يبدو متناقضا لكنه ليس كذلك – “إسرائيل” تخلت عن معايير أكثر من اللبنانيين، ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا اتفاقًا سيستفيد منه الجميع”.

المصدر: وكالات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العدوان في يومه الـ 221.. مجازر في جباليا وتحذيرات من انهيار المنظومة الصحية في رفح

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 221 تواليًا، ...