الرئيسية » منوعات » اكتشاف لوحة فسيفسائية في غزة من العهد البيزنطي

اكتشاف لوحة فسيفسائية في غزة من العهد البيزنطي

اكتشاف لوحة فسيفسائية في غزة من العهد البيزنطي

أعلنت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، بعض التفاصيل المتعلقة بالكشف الأثري شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

واوضحت في بيان لها انها ومنذ ما يزيد عن شهر بشكل يومي تحاول التعرف عن كثب بماهيته وشواهده ، واعداد الدراسات التاريخية من واقع المظاهر السطحية والمقتنيات الأثرية المستخرجة من الموقع وفق الطرق العلمية.

وقالت ان الطواقم الفنية عملت على تحديد امتدادات الموقع وابعاده بحفر 10 مجسات علمية تبرز من خلالها معرفة التفاصيل للمكان وآلية سير العمل والمدلولات الحضارية، والتي تعد مقدمة وبداية للتنقيب الأثري الشامل للموقع المكتشف.

وقالت انه قد نتج عن الكشف المبدئي الأثري المستمر في الموقع وجود مجموعة من الأرضيات الفسيفسائية وايقونات حيوانات تؤرخ للعصر البيزيطي ورسومات رائعة تجسد الحياة الإجتماعية ومجموعة آخرى من الأرضيات ذات الاشكال الهندسية اضافة الى بعض المعالم والشواهد العمرانية للجدران الأثرية ومقتنيات فخارية وقوارير زجاجية.

واضافت:” حيث تزودنا بمعلومات وتفاصيل تاريخية عن الحضارات القديمة والإنثروبولوجي في غزة، والعلاقات التاريخية والاقتصادية بالمحيط الإقليمي القديم والمكانة لفلسطين عبر العالم، والتي سنوافيكم بتفاصيل عنها حال التنقيب وكشف اسرارها”.

واكدت الوزارة ان طواقمها الفنية مستمرة في تأدية مهامها اليومية لإكتشاف تفاصيل الموقع الاثري الهام، والذي اعلن عنه وكيل الوزارة د. محمد خلة في لقاء مع مسؤل مطلع الشهر الجاري وان الطواقم الوطنية تعمل بالشراكة مع خبراء وعلماء آثار دوليين من المدرسة الفرنسية للآثار.

واشارت الى ان الكشف الأثري في بدايته وننتظر معرفة المزيد من الأسرار والقيم الحضارية، في مختلف الحقب التي عاشت على أرض غزة.

المصدر: وكالة معاً

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أهوار العراق تتحول الى أرض قاحلة بفعل الجفاف ما ينذر بهجرة أهلها بعد انعدام سبل العيش

يهدّد الجفاف المتفاقم الذي يضرب جنوب العراق، بتغيير معالم منطقة الأهوار، المتميزة بغناها الطبيعي، ووفرة ...