الرئيسية » Top » بوتين: مشاركة إيران الكاملة في منظمة “شنغهاي” سيكون لها تأثير إيجابي

بوتين: مشاركة إيران الكاملة في منظمة “شنغهاي” سيكون لها تأثير إيجابي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنّ روسيا تؤيد انضمام إيران وبيلاروسيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون بأسرع ما يمكن، مؤكداً أنّ هذا سيكون له أثر إيجابي في عمل المنظمة.

وقال بوتين، في كلمة خلال القمة القائمة في أوزبكستان، إنّ “روسيا تؤيد استكمال عملية انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وهذا هو الهدف من الوثائق والمذكرات ذات الصلة الموقعة اليوم. نحن مقتنعون بأنّ المشاركة الكاملة لإيران سيكون لها تأثير إيجابي في عمل المنظمة، لأنّ هذا البلد يؤدي دوراً مهماً في منطقة أوراسيا وفي العالم ككل”.

وأكّد بوتين أن حجم التعاملات بالعملات الوطنية داخل دول منظمة شنغهاي للتعاون آخذ في الازدياد، مشدّداً على أنّ السياسات الاقتصادية العالمية تشهد تحولات لا عودة فيها إلى الوراء.

وأضاف بوتين: “كان تعزيز الجزء الاقتصادي من التعاون جزءاً أساسياً من أنشطة منظمة شنغهاي للتعاون. من خلال الجهود المشتركة، تتوسع التبادلات التجارية والاستثمارية، ويجري تنفيذ مشاريع تجارية متبادلة المنفعة في مختلف الصناعات”.

ووقّعت إيران، أمس الخميس، مُذكّرة بشأن انضمامها إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وذلك على هامش قمة المنظمة المنعقدة في سمرقند في أوزبكستان.

وقال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان: “من الآن فصاعداً، دخلنا مرحلة جديدة في التعاون الاقتصادي والتجاري والنقل والطاقة”.

وبذلك، تصبح إيران العضو التاسع في منظمة شنغهاي للتعاون، إلى جانب كل من روسيا والصين والهند وكازاخستان وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقرغيزستان.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مراقب “الدولة” في كيان الإحتلال يطالب نتنياهو ورئيس الأركان بالتعاون مع التحقيق في أحداث 7 أكتوبر

طالب مراقب “الدولة” “الإسرائيلي”، متنياهو أنغلمان كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ورئيس الأركان، هرتسي ...