الرئيسية » الاخبار » ايران توقّع على تعهدات العضوية الدائمة في منظمة شنغهاي للتعاون

ايران توقّع على تعهدات العضوية الدائمة في منظمة شنغهاي للتعاون

وقع وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان على مذكرة تعهدات العضوية الدائمة للجمهورية الاسلامية الايرانية في منظمة شنغهاي للتعاون ، وذلك اثناء حضوره قمة رؤساء دول المنظمة في مدينة سمرقند باوزبكستان برفقة الوفد الايراني عالي المستوى.

وقال الوزير أمير عبداللهيان في تغريدة له على تويتر مساء الاربعاء انه والامين العام لمنظمة شنغهاي وقعا هذا المساء في مدينة سمرقند التاريخية على تعهدات العضوية الدائمة للجمهورية الاسلامية الايرانية في منظمة شنغهاي للتعاون.

واضاف وزير الخارجية “لقد دخلنا الان في مرحلة جديدة من شتى اشكال التعاون الاقتصادي والتجاري والترانزيت والطاقة و غيرها” وتابع ” لقد قدم الامين العام للمنظمة تهانيه بمناسبة الانضمام الدائم لايران والتوقيع على الوثيقة واعتبره تطورا هاما”.

هذا وكان اعضاء منظمة شنغهاي قد وافقوا على الانضمام الدائم لايران، وذلك أثناء قمة رؤساء دول المنظمة التي عقدت في العاصمة الطاجيكية دوشنبة.

وتعتبر منظمة شنغهاي للتعاون منظمة اقليمية كبرى انشأت في عام 2001 بهدف اطلاق التعاون المتعدد الاوجه، الأمني والاقتصادي والثقافي، بمبادرة من قادة الصين وروسيا وكازاخستان وقيرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان .

المصدر: إرنا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العدوان على غزة في يومه الـ 195: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 33 ألفا و970

شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق في قطاع غزة، فيما وسعت القوات البرية توغلها ...