الرئيسية » اقتصاد » “غازبروم” تعلن خفض إضافي وفوري لشحنات الغاز الروسي إلى فرنسا

“غازبروم” تعلن خفض إضافي وفوري لشحنات الغاز الروسي إلى فرنسا

أعلنت مجموعة “إنجي” الفرنسية، اليوم الثلاثاء، خفضاً إضافياً للغاز الروسي في عمليات تسليم شركة “غازبروم” الروسية العملاقة إلى فرنسا، ما أثار مخاوف بشأن إمدادات فصل الشتاء على الرغم من وجود كميات كبيرة مخزّنة.

وقالت المجموعة، في بيان مقتضب، إنّ “غازبروم الروسية أبلغتها بخفض إضافي وفوري لشحناتها من الغاز، بسبب خلاف بين الطرفين على تطبيق العقود”.

وكانت شحنات الغاز الروسي لـ”إنجي” انخفضت بشكل كبير، منذ بداية الحرب في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير الماضي، إذ بلغت أخيراً 1,5 تيراوات في الساعة فقط شهرياً.

ويرتبط هذا الرقم بإجمالي الإمدادات السنوية في أوروبا التي تزيد على 400 تيراوات ساعة لشركة “إنجي”، وفق ما يقول مورد الغاز الرئيسي في فرنسا، الذي تمتلك الدولة الفرنسية حصة فيه بنحو 24%.

وفي نهاية تموز/يوليو، أكدت “إنجي” أنّها خفضت إمداداتها من الغاز الروسي، الذي لم يعد يمثل سوى نحو 4%.

كذلك، ذكرت المجموعة أنّها اتخذت تدابير لتكون قادرة على إمداد عملائها، حتى في حال انقطاع شحنات “غازبروم”.

وتجاوز مخزون الغاز الفرنسي، الخميس الماضي، عتبة الملء بنسبة 90% لفصل الشتاء (91,47% صباح الثلاثاء) وفقاً للمنصة الأوروبية “Agregated Gas Storage Inventory” وفرنسا على الطريق الصحيح، لتحقيق هدفها بتأمين الغاز بنسبة 100%، بحلول تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وتمرّ أوروبا بأزمة طاقة حادة، إذ يعمل خط أنابيب الغاز الرئيسي في روسيا “نورد ستريم” بنسبة 20% فقط من طاقته الإجمالية. إضافة إلى ذلك، فقد أعلنت شركة “غازبروم”، في 19 آب/أغسطس الجاري، أنّه سيتم تعليق الإمدادات عبر خط الأنابيب لمدة 3 أيام، من 31 آب/أغسطس إلى 2 أيلول/سبتمبر، بسبب صيانة وحدة ضخ الغاز الوحيدة العاملة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مخزون النفط الأمريكي يسجل انخفاضًا هائلاً.. والأسعار تفقد أكثر من 3%

صدرت بيانات مخزون النفط الأمريكي الخام لتسجل انخفاضًا بحوالي 2 مليون برميل، بينما كانت التوقعات ...