الرئيسية » الاخبار » النيجر: النظام العسكري يتهم فرنسا بالاستعداد لـ”شن عدوان” وماكرون يعتبر بازوم “رهينة” لدى الانقلابيين

النيجر: النظام العسكري يتهم فرنسا بالاستعداد لـ”شن عدوان” وماكرون يعتبر بازوم “رهينة” لدى الانقلابيين

وجه النظام العسكري في النيجر السبت أصابع الاتهام إلى فرنسا بـ”نشر قواتها” في عدد من دول غرب أفريقيا استعدادا لشن “عدوان” على البلاد. فيما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد أن أي إعادة انتشار محتملة للقوات الفرنسية في النيجر لن تتم سوى بطلب من الرئيس محمد بازوم مؤكدا أن القادة العسكريين في البلاد “يتخذون الرئيس رهينة”.

في بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني السبت، قال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن إن “فرنسا تُواصل نشر قواتها في عدد من بلدان إيكواس (المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا) في إطار استعدادات لشن عدوان على النيجر تُخطط له بالتعاون مع هذه المجموعة، (خصوصا) في ساحل العاج والسنغال وبنين”.

هذا، وأكد عبد الرحمن في بيانه بأن فرنسا نشرت طائرات عسكرية ومروحيات و40 مدرعة في ساحل العاج وبنين. وأضاف “سمحت طائرات شحن عسكرية بإنزال كميات كبيرة من المعدات الحربية في السنغال وساحل العاج وبنين، وغيرها”.

في المقابل، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد أن أي إعادة انتشار محتملة للقوات الفرنسية في النيجر لن تتم سوى بطلب من الرئيس محمد بازوم.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي عقب قمة مجموعة العشرين في نيودلهي “إذا قمنا بأي إعادة انتشار، فلن أفعل ذلك إلا بناء على طلب الرئيس بازوم وبالتنسيق معه. ليس مع مسؤولين يأخذون اليوم الرئيس رهينة”، في إشارة إلى القادة العسكريين الذين يحتجزون الرئيس منذ انقلاب 26 تموز/يوليو.

ويذكر أنه بعد الانقلاب الذي شهدته النيجر في 26 تموز/يوليو كانت إيكواس قد لوحت بتدخل مسلح لإعادة النظام الدستوري في البلاد وهو قرار أيدته حينها فرنسا.

المصدر: فرانس24/ أ ف ب

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرب على غزة: حصيلة الشهداء ترتفع إلى 34,844 وتحذيرات من تداعيات اجتياح رفح

يواصل جيش الإحتلال الصهيوني احتلال معبر رفح بالجانب الفلسطيني لليوم الثاني على التوالي، وذلك في ...