الرئيسية » منوعات » الصحة العالمية: فيروس كورونا حصد أرواح “20 مليون شخص على الأقل” ولم يعد يمثل حالة طوارئ

الصحة العالمية: فيروس كورونا حصد أرواح “20 مليون شخص على الأقل” ولم يعد يمثل حالة طوارئ

قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إنّ جائحة فيروس كورونا قد أودت خلال أكثر من ثلاث سنوات بأرواح “20 مليون شخص على الأقلّ”. لكنها لم تعد تشكل حالة طوارئ صحية عالمية.

بعد ثلاثة أعوام أودت خلالها جائحة كوفيد-19 بحياة ما لا يقل عن 20 مليون شخص، وبعدما أثارت فوضى اقتصادية عالمية وعمّقت انعدام المساواة، قالت المنظمة العالمية للصحة الجمعة إن الجائحة لم تعد تشكّل حالة طوارئ صحية عالمية.

وصرح المدير العام لمنظمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس للصحافيين “أعلن أنّ كوفيد-19 لم يعد يعتبر حالة طوارئ صحية عالمية”، مقدرا أن الوباء قتل “ما لا يقلّ عن 20 مليون شخص”، وهي حصيلة تفوق التقديرات الرسمية بثلاث مرات.

ويأتي هذا الإعلان بعدما اتفقت لجنة الطوارئ المستقلة التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن كوفيد خلال اجتماعها الـ15 الخميس على أنّ الأزمة لم تعد تستحقّ أعلى مستوى من التأهب.

هذا، وحذر تيدروس من أنّ القرار لا يعني أنّ الخطر قد زال، مشيراً إلى إمكان إعادة إعلان حالة الطوارئ إذا تغيّر الوضع، قائلا “أسوأ شيء يمكن أن يفعله أيّ بلد الآن هو استخدام هذا الإعلان سبباً للتخلّي عن حذره أو تفكيك الأنظمة التي أنشأها أو إرسال رسالة إلى شعبه مفادها أنّ كوفيد-19 لا يثير القلق”.

ومن جانبها، قالت ماريا فان كيركوف التي كانت مسؤولة عن مكافحة الجائحة في منظمة الصحة العالمية منذ بداياتها للصحافيين “لا يمكننا أن نتخلّى عن حذرنا” موضحة “انتهت مرحلة الأزمة، مرحلة الطوارئ، لكنّ كوفيد لم ينته”.

المصدر: فرانس24/أ ف ب

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر حتى سبتمبر 2024 ترافق بدر الليلة

يضيء البدر السماء هذه الليلة في ظاهرة “القمر العملاق”، في مشهد فلكي لن يتكرر حتى ...