الرئيسية » Top » بوتين: نحترم المبادرة الصينية، جين بينغ: نحن شركاء بالتعاون الإستراتيجي الشامل

بوتين: نحترم المبادرة الصينية، جين بينغ: نحن شركاء بالتعاون الإستراتيجي الشامل

استقبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نظيره الصيني، شي جين بينغ، في الكرملين، وسيبحثان عدداً من القضايا المهمة، ومن أهمها الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا.

وأخبر بوتين، نظيره شي جين بيغ، أنه اطلع بعناية على الخطة الصينية لتسوية الأوضاع في أوكرانيا، مشيدا بموقف بكين المتوازن في هذا القضية، وغيرها من القضايا الدولية.

وشدد بوتين، على أن روسيا منفتحة على المفاوضات في الأزمة الأوكرانية، وأكد احترامه للمبادرة الصينية بهذا الصدد.

وقال “سنناقش بالتأكيد كل هذه القضايا، بما في ذلك مبادراتك، التي نتعامل معها بالتأكيد باحترام”.

وهنأ بوتين نظيره الصيني، شي جين بيغ، بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الشيوعي الصيني، لولاية ثالثة.

وقال أنه على “ثقة في أنه تحت رئاسة شي جين بينغ، ستحقق الصين نجاحا أكبر”.

وقال بوتين، إن روسيا والصين حققتا خطوات مهمة في تطوير العلاقات المشتركة على مدى 10 سنوات، مشيرا إلى ارتفاع حجم التجارة بين البلدين بأكثر من الضعف، ليصل إلى 185 مليار دولار.

وأضاف بوتين، أن الصين تمتلك نظاما اقتصاديا، ونظام حكم ذو كفاءة عالية، بخلاف الكثير من الدول، مشيرا إلى أن الصين حققت تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة، وأصبحت موضع اهتمام حقيقي في جميع أنحاء العالم.

وأكد بوتين، أن روسيا والصين لديهما الكثير من المهام والأهداف المشتركة. وقال “أعلم أنكم شخصيا، وجميع أصدقائنا الصينيين يولون اهتماما كبيرا لتنمية العلاقات الروسية الصينية”.

وقال الرئيس الروسي إن العلاقات بين موسكو وبكين تساهم في تعزيز التعددية القطبية في العالم.

وأكد “بشكل عام، يساهم تفاعلنا في الساحة الدولية بالتأكيد في تعزيز المبادئ الأساسية للنظام العالمي والتعددية القطبية”

جين بينغ: نحن شركاء بالتعاون الاستراتيجي الشامل

من جهته قال الرئيس الصيني “يولي الجانب الصيني اهتماما كبيرا لتطوير العلاقات الصينية الروسية، لأن هناك منطقا تاريخيا في ذلك، لأننا أكبر الدول في المنطقة، فنحن شركاء في التعاون الاستراتيجي الشامل. هذا الوضع هو الذي يحدد أنه يجب أن تكون هناك علاقات وثيقة بين بلدينا”.

ووصف جين بينغ الرئيس بوتين، بـ “صديق عزيز”، مشيرا إلى ازدهار روسيا في ظل حكمه، وثقته بأن الشعب الروسي سيدعمه في الانتخابات المقبلة.

وقال شي جين بينغ: “عزيزي الرئيس بوتين، أنا اتصل بك دائما، فأنت صديقي العزيز”.

وأضاف رئيس جمهورية الصين الشعبية: “أنا سعيد للغاية بدعوتك لي لزيارة دولة إلى روسيا مرة أخرى، خاصة بعد إعادة انتخابي كرئيس لجمهورية الصين الشعبية، وقد اخترت روسيا كأول دولة لأقوم بزيارتها”.

وأشار الرئيس الصيني، إلى أنه “بفضل قيادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أحرزت روسيا تقدما كبيرا في ازدهار الدولة، وسوف يدعم الشعب الروسي زعيم البلاد في القيام بمهام جيدة”.

وقال شي جين بينغ لبوتين: ” بفضل قيادتكم القوية، أحرزت روسيا تقدما كبيرا في ازدهار البلاد في السنوات الأخيرة، لديكم انتخابات قادمة العام المقبل وأنا متأكد من أن الشعب الروسي سيدعمكم فيها”.

المصدر: نوفوستي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المقاومة الإسلامية تكثف عملياتها وتستهدف مقرا رئيسيا لجيش العدو في الجولان

كثفت المقاومة الاسلامية في لبنان عملياتها ضد مواقع ومستوطنات العدو الصهيوني، عند الحدود مع فلسطين ...