الرئيسية » Top » بوتين: إفريقيا ستصبح إحدى الدول الرائدة في تشكيل النظام العالمي..

بوتين: إفريقيا ستصبح إحدى الدول الرائدة في تشكيل النظام العالمي..

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا تعطي الأولوية للتعاون مع الدول الإفريقية وستواصل ذلك.

وقال الرئيس الروسي في المؤتمر البرلماني الدولي الثاني “روسيا – إفريقيا” في موسكو: “أؤكد أن بلادنا تعطي وستواصل إعطاء الأولوية للتعاون مع الدول الإفريقية”.

كما شدد على أن هذه هي إحدى الأولويات الثابتة للسياسة الخارجية الروسية، مضيفا أن روسيا ستواصل مساعدة إفريقيا في الكهرباء وتوسيع أنظمة الطاقة هناك.

ونوه بوتين إلى أنه: “يجري تنفيذ مشاريع استثمارية روسية كبيرة في إفريقيا بمشاركة شركات روسية محلية مثل “روسنفط” و”غازبروم نفط” و”روشيدرو” و”ألروسا” و”لوك أويل” وغيرها الكثير. وسنواصل مساعدة البلدان الإفريقية في مسائل إنتاج الكهرباء”.

وأشار الرئيس إلى أن روسيا تقدم اليوم تقنيات جديدة صديقة للبيئة في مجال الطاقة النووية.

وقال: “روساتوم تقوم بالفعل ببناء محطة للطاقة النووية في مصر. وتخطط لتوسيع مشاركتها في تطوير أنظمة الطاقة الوطنية في القارة الإفريقية”.

وأكد بوتين أنه مقتنع بأن إفريقيا ستصبح إحدى الدول الرائدة في تشكيل النظام العالمي.

وأوضح: “إن دول إفريقيا تزيد باستمرار من ثقلها ودورها في الشؤون العالمية. إنها تؤكد نفسها بثقة متزايدة في السياسة والاقتصاد. نحن مقتنعون بأن أفريقيا ستصبح واحدا من قادة النظام العالمي الناشئ متعدد الأقطاب”.

وأشار رئيس الدولة إلى أن هناك جميع الشروط الموضوعية لذلك، وأضاف: “على الرغم من أن البلدان الإفريقية لا تزال تمثل 3% فقط من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، إلا أننا نلاحظ أن اقتصادات العديد منها تنمو بوتيرة أسرع”.

كما دعا بوتين الزعماء الأفارقة لحضور قمة في يوليو/ تموز قائلا، “إننا نحضر للقمة الروسية الأفريقية الثانية بشكل جدي، وبالطبع سنكون سعداء برؤية قادة من جميع الدول الإفريقية، وكذلك رؤساء المنظمات الإقليمية، في هذا المنتدى”.

بوتين: القمح “ببلاش” لإفريقيا ..

وتابع بوتين: “إن بلادنا تفي بجميع التزاماتها بكل إخلاص، سواء فيما يتعلق بتوريد الحبوب والأسمدة والوقود وغيرها من المنتجات ذات الأهمية الحاسمة لدول القارة الإفريقية، وبالتالي المساهمة في ضمان الأمن الغذائي وأمن الطاقة”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن بعض الأصول الروسية تم تجميدها في الدول الأوروبية، بما في ذلك الأسمدة، وأعرب بوتين عن استعداد بلاده فعليا لنقلها إلى الدول المحتاجة مجانا، إلا أن “هناك معوقات مع الأسف”.

وقال: “هناك شيء آخر أود أن أضيفه، وهو أننا إذا ما قررنا مع ذلك عدم تمديد (صفقة الحبوب) بعد 60 يوما، فنحن مستعدون لتسليم كل الكميات التي كنا ننقلها في السابق إلى الدول المحتاجة في إفريقيا من روسيا بالمجان”.

المصدر: نوفوستي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العدوان على غزة في يومه الـ 195: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 33 ألفا و970

شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق في قطاع غزة، فيما وسعت القوات البرية توغلها ...