الرئيسية » الاخبار » الجيش الأمريكي يسقط المنطاد الصيني وبكين تقول إنها “تحتفظ بحق الرد”

الجيش الأمريكي يسقط المنطاد الصيني وبكين تقول إنها “تحتفظ بحق الرد”

أسقطت طائرة حربية أمريكية السبت المنطاد الصيني الذي كان يحلّق فوق الولايات المتحدة منذ عدة أيام، وكان وجوده يشكل في نظر واشنطن “انتهاكا غير مقبول” للسيادة الأمريكية، حسبما أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مشيرا إلى أنه تلقى “أوامر من الرئيس (جو) بايدن”. وفيما انتقدت قرار البنتاغون إسقاط المنطاد، قالت الصين إنها “تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية”.

قال وزير الدفاع الأمريكي السبت: “إن طائرة حربية أسقطت “منطاد التجسس” الصيني الذي كان يحلق فوق الولايات المتحدة منذ عدة أيام، ويشكل وجوده “انتهاكا غير مقبول” للسيادة الأمريكية”.

وصرح لويد أوستن في بيان: “بعد ظهر اليوم، وبناء على أوامر من الرئيس (جو) بايدن، نجحت طائرة مقاتلة أمريكية… في إسقاط المنطاد على ارتفاع عال تابع لجمهورية الصين الشعبية، في المجال الجوي فوق ساحل كارولاينا الجنوبية”، مضيفا أن بايدن “يضع دائما سلامة الأمريكيين أولوية مع الرد بفاعلية على انتهاك غير مقبول لسيادتنا”.

في المقابل، انتقدت بكين الأحد قرار البنتاغون إسقاط المنطاد متهمة الولايات المتحدة بـ”المبالغة في رد الفعل وبانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير”. وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن “الصين تعرب عن استيائها الشديد واحتجاجاتها على استخدام القوة من جانب الولايات المتحدة لمهاجمة المنطاد المدني غير المأهول”، مشددة على أنها “تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية”.

وذكرت الخارجية الصينية الأحد أنها “طلبت بوضوح من الولايات المتحدة معالجة الأمر بشكل مناسب وبهدوء ومهنية وضبط للنفس”. وقالت بكين إن الولايات المتحدة “أصرت على استخدام القوة، ومن الواضح أنها بالغت في رد فعلها وانتهكت الممارسات الدولية بشكل خطير”.

وبعد تأجيل إسقاطه بسبب المخاطر التي قد يشكلها الحطام على السكان، أعلنت شبكتا “فوكس نيوز” و”سي إن إن” أن الجيش الأمريكي أسقط السبت المنطاد الصيني الذي كان يحلق فوق الولايات المتحدة منذ عدة أيام.

وكانت هيئة تنظيم الطيران المدني الأمريكية أمرت في وقت سابق بتعليق الحركة الجوية في ثلاثة مطارات في جنوب شرق البلاد ضمن إجراء يتعلق بـ”الأمن القومي”.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت أن الولايات المتحدة “ستتولى أمر” المنطاد الصيني الذي دخل مجالها الجوي، من دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل. لاحقا، اكتفى بايدن بإظهار إبهامه للأعلى ردا على سؤال من الصحافيين عما إذا كان سيصدر الأمر بإسقاط المنطاد.

وأدى رصد المنطاد إلى إرجاء زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصين. وأقرت بكين بأن المنطاد تابع لها، لكنها أكدت أنه “آلية مدنية تستخدم لأغراض البحث وخصوصا للأرصاد الجوية”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن الآلية “انحرفت عن مسارها”، معربا عن “أسف” بلاده لهذا الانتهاك “غير المتعمد” للمجال الجوي الأمريكي.

المصدر: فرانس24/ أ ف ب

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العدوان على غزة في يومه الـ 195: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 33 ألفا و970

شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق في قطاع غزة، فيما وسعت القوات البرية توغلها ...