الرئيسية » Top » فرنسا: مئات الآلاف يتظاهرون في باريس بالتزامن مع إضراب ثان احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد

فرنسا: مئات الآلاف يتظاهرون في باريس بالتزامن مع إضراب ثان احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد

تشهد عدة قطاعات في فرنسا كالنقل العمومي والمدارس وإنتاج الكهرباء والمصافي النفطية ووسائل إعلام حكومية الثلاثاء شللا بسبب يوم ثان من التعبئة الشعبية ضد مشروع قرار حكومي لرفع سن التقاعد إلى 64 عاما عوضا عن 62 عاما. فيما خرج مئات آلاف الأشخاص بعد الظهر بباريس في مظاهرة تقدمها رؤساء النقابات الرئيسية.

تسبب إضراب ثان على مستوى فرنسا في تعطيل إنتاج الكهرباء وحركة النقل العام والمدارس الثلاثاء، في رد فعل عنيف على خطط الحكومة الرامية لرفع سن التقاعد. فيما نزل إلى الشارع في باريس ظهر اليوم مئات آلاف الأشخاص، في مسيرة تقدمها رؤساء النقابات الرئيسية.

وقال الاتحاد العام للعمال (سي.جي.تي) إن نصف مليون شخص تظاهروا في العاصمة الفرنسية.

وانطلقت المسيرة عند الساعة 14,15 (13,15 ت غ) بقيادة رؤساء النقابات (الاتحاد الديمقراطي الفرنسي للعمل، الاتحاد العام للعمال، نقابة القوى العاملة، الاتحاد الفرنسي للكوادر المهنية – الاتحاد العام للكوادر المهنية، الاتحاد الفرنسي للعمال المسيحيين، الاتحاد الوطني للنقابات المستقلة، اتحاد متضامنون، الاتحاد النقابي الموحد) وساروا خلف لافتة كُتب عليها “إصلاح نظام التقاعد: العمل لفترة أطول، كلا”.

وأشاد جميعهم بمشاركة أكبر من تلك التي سُجلت في أول يوم تعبئة في 19 كانون الثاني/يناير عندما نزل إلى الشوارع 1,12 مليون شخص بحسب السلطات، فيما أكد المنظمون آنذاك مشارك أكثر من مليونَي شخص (بين 80 و400 ألف في العاصمة).

وقال الأمين العام لـ “الاتحاد الديمقراطي الفرنسي للعمل” لوران بيرجيه إن “هناك أناسا أكثر من المرة الماضية”.

بدوره، رأى الأمين العام لـ”الاتحاد العام للعمال” فيليب مارتينيز أن الأعداد “أكبر من تلك التي كانت في 19” كانون الثاني/يناير.

وأوضح الأمين العام لنقابة “القوى العاملة” فريديريك سويو أن التحرك “سد منيع” أمام رفع سن التقاعد القانونية من 62 إلى 64 عاما، متوقعا أن “وتيرة التعبئة ستتسارع”.

من جانبه، اعتبر الأمين العام لـ”الاتحاد الفرنسي للكوادر المهنية – الاتحاد العام للمدراء” فرانسوا أوميريل أن “هذا الأمر مشجع، ويعني أن الحركة تترسخ”.

ورأت الأمينة العامة لـ “الاتحاد الفرنسي للعمال المسيحيين” باسكال كوتون في التحرك دليلا على أن “التفسيرات التي قدّمناها لهذا الإصلاح غير المنصف، قد سُمعت”.

وتشارك شخصيات سياسية يسارية أيضا في المظاهرة بينها الشيوعي فابيان روسيل وعضوان في حزب “فرنسا الأبية” (اليساري الراديكالي المعارض) فرانسوا روفان وكليمانتين أوتان والاشتراكيان أوليفييه فور وآن هيدالغو إضافة إلى شخصيات مؤيدة للقضايا البيئية يانيك جادو ومارين توندولييه وساندرين روسو.

قطار من كل ثلاثة

وعلى مستوى إضراب قطاع النقل، تم تشغيل واحد فقط من كل ثلاثة من قطارات تي.جي.في عالية السرعة الثلاثاء وعدد أقل من القطارات المحلية والإقليمية، مع تعطيل مترو باريس بشدة.

للمزيد – إصلاح نظام التقاعد: “الرئيس ماكرون يأخذ الأموال من جيوب العمال الفقراء والبسطاء ويمنحها للأغنياء”

وقالت نقابة معلمي المدارس الابتدائية إن نصف المعلمين سيضربون عن العمل، وبالمثل يضرب موظفو المصافي النفطية والعاملون في قطاعات أخرى من بينها محطات البث الحكومية التي بثت الموسيقى بدلا من البرامج الإخبارية.

وانخفضت إمدادات الطاقة الفرنسية 4.4 بالمئة، أو 2.9 جيغاوات، إذ انضم العاملون في المفاعلات النووية ومحطات الطاقة الحرارية إلى الإضراب، وفقا لبيانات من مجموعة إي.دي.إف.

وقالت شركة توتال إنرجي إنه لا يتم تسليم منتجات بترولية من مواقعها في فرنسا بسبب الإضراب، مضيفة أن محطات الوقود تم إمدادها بالكامل ويجري تلبية احتياجات العملاء.

وتظهر استطلاعات الرأي أن معظم الفرنسيين يعارضون الإصلاح، لكن الرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته يعتزمون التمسك بموقفهم. وقال ماكرون الإثنين إن الإصلاح “ضروري” لضمان استمرار عمل نظام المعاشات التقاعدية.

وقال لوك فار، الأمين العام للاتحاد الوطني للنقابات المستقلة لموظفي الخدمة المدنية: “هذا الإصلاح غير عادل وقاس… رفع سن التقاعد إلى 64 يمثل تراجعا اجتماعيا”.

وتقول تقديرات وزارة العمل إن رفع سن التقاعد بمقدار عامين وتمديد فترة الدفع من شأنه أن يدر 17.7 مليار يورو (19.18 مليار دولار) من المساهمات التقاعدية السنوية، مما يسمح للنظام بتحقيق التوازن بحلول عام 2027.

وتقول النقابات إن هناك سبلا أخرى لتحقيق ذلك، مثل فرض ضرائب على فاحشي الثراء أو مطالبة أصحاب العمل أو المتقاعدين الميسورين بالمساهمة بشكل أكبر.

المصدر: فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شهداء وجرحى بجريمة صهيونية في الهبارية والممقاومة الإسلامية ترد

في جديد الاعتداءات الصهيونية على لبنان استشهد وجرح عدد من المواطنين في عدوان صهيوني على ...