الرئيسية » منوعات » مايكروسوفت تضخ مليارات الدولارات في الشركة المطورة لـ”تشات جي بي تي”

مايكروسوفت تضخ مليارات الدولارات في الشركة المطورة لـ”تشات جي بي تي”

أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستضخ استثمارات بمليارات الدولارات على مدى سنوات في مجال الذكاء الاصطناعي، عبر توسيع شراكتها مع شركة “أوبن إيه إل”، المطورة لبرنامج الدردشة “تشات جي بي تي”.

وفي عام 2019، استثمرت مايكروسوفت مليار دولار في الشركة، التي أسسها إيلون ماسك والمستثمر في مجال التكنولوجيا سام التمان.

وتخطط شركة مايكروسوفت لتسريح 10 آلاف عامل، لكنها قالت إنها ستستمر في التوظيف في مجالات استراتيجية رئيسية.

وقال الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، ساتيا ناديلا، في مذكرة إلى الموظفين الأسبوع الماضي: “تظهر الموجة الرئيسية التالية من الحوسبة، مع تطورات في الذكاء الاصطناعي”.

وقالت الشركة عند إعلانها عن هذه الشراكة الموسعة، إنها تعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيكون له “تأثير كبير على الكمبيوتر الشخصي والإنترنت والأجهزة المحمولة والحوسبة السحابية”.

ما هو “تشات جي بي تي” وهل يجب أن تخشاه غوغل؟

تقنية تشات جي بي تي طورتها شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي “أوبن أيه آي” (OpenAI) بمدينة سان فرانسيسكو. الشركة يديرها سام أولتمان، ومن بين داعميها شركة مايكروسوفت وقطب التكنولوجيا إيلون ماسك. وتشات جي بي تي عبارة عن روبوت أو برنامج يعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي، إذ يتحاور مع المستخدم ويجيب على ما يطرح عليه من أسئلة بشكل مفصل، ويتذكر كل ما طرح عليه من قبل من أسئلة خلال الحوار الذي يتم وكأنه بين شخصين. كما يسمح للمستخدم بتصحيحه إذا ما أخطأ، ويعتذر عن تلك الأخطاء.

وقد دربت الشركة ذلك النموذج باستخدام كميات هائلة من المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت وغيرها من المصادر العامة، بما في ذلك حوارات ومحادثات بين البشر، بحيث يستطيع أن ينتج نصوصا أشبه بالنصوص البشرية من خلال تعلم خوارزميات تقوم بتحليل عدد هائل من البيانات، ويعمل بصورة تشبه الدماغ البشري.

المصدر: BBC عربية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيناس تبكي حاملة جثمان طفلة إبنة شقيقها الشهيدة: أفضل صورة عالمية في 2024

فاز المصور الصحافي، محمد سالم، بجائزة أفضل صورة صحفية عالمية لعام 2024 اليوم، الخميس، عن ...