الرئيسية » Top » إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الأميركية.. ماذا في النتائج الأولية؟

إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الأميركية.. ماذا في النتائج الأولية؟

أغلقت مراكز الاقتراع في الولايات الأميركية في انتخابات التجديد النصفي التي ستحدد مصير الغالبية في الكونغرس، وهامش المناورة للرئيس الأميركي جو بايدن في برنامجه الرئاسي خلال العامين المقبلين.

وبدأت النتائج الأولية ترد من عدّة ولايات، التي أغلقت مراكز اقتراعها عند الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي (23.00 بتوقيت غرينتش)، مع العلم أن النتائج النهائية في بعض الولايات قد تستغرق أياماً عدة.

وسيفضي الاقتراع إلى تجديد مقاعد مجلس النواب بالكامل (435 مقعداً) و35 مقعداً في مجلس الشيوخ، إضافة إلى مجموعة من المناصب المحلية.

وتشهد بعض الولايات الرئيسية انتخابات محتدمة، وهي نفسها الولايات التي كانت على المحكّ في الانتخابات الرئاسية للعام 2020.

وأولى النتائج كانت فوز الجمهوري تيم سكوت في ولاية ساوث كارولاينا والسيناتور الجمهورية كيتي بريت بولاية ألاباما، والديمقراطي كريس فان هولين في ولاية ميريلاند، والجمهوري جيمس لانكفورد في ولاية أوكلاهوما، والديمقراطية تامي داكويرث في ولاية إلينوي، والديمقراطي ريتشارد بلومنثال في ولاية كونيتيكت، والجمهوري ماركو روبيو في فلوريدا.

كذلك، فاز الجمهوري رون دي سانتيس بإعادة انتخابه في سباق حاكم فلوريدا، والديمقراطي ويس مور في سباق حاكم ولاية ماريلاند. وفازت الجمهورية سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الابيض في عهد ترامب، بحكم ولاية اركنسا.

وتشير آخر الأرقام إلى أن الجمهوريين هم الأوفر حظاً للفوز بالمقاعد الخمسة التي يحتاجونها للسيطرة على مجلس النواب، أما السيطرة على مجلس الشيوخ قد تنحصر في سباقات محتدمة داخل ولايات بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا وأريزونا، التي يواجه فيها كلّ المرشّحين الديموقراطيين مرشّحي دونالد ترامب، الذين يحملون الولاء التام للرئيس السابق.

وتُسلّط الأضواء على بنسلفانيا، حيث يواجه الجمهوري المليونير محمد أوز، المدعوم من ترامب، رئيس البلدية الديموقراطي لمدينة صغيرة جون فترمان، على أحد أكثر المناصب المتنازع عليها في مجلس الشيوخ.

من جهته، دعا الرئيس الديمقراطي جو بايدن “الجميع إلى الإقبال” لانتخاب فريقه السياسي، وحذّر من أن تحديات كثيرة على المحك على غرار “الحق في الإجهاض”. وشدد على أن “هذه الانتخابات أهم من أن تُقاطع”.

في المقابل، أكد ترامب، أنه أدلى بصوته لحاكم فلوريدا رون دي سانتيس مشيراً إلى أن إنه يأمل أن يتمكن الجمهوريون من الفوز بالكونغرس، للبدء في معالجة “الجريمة في جميع أنحاء البلاد والحفاظ على الضرائب منخفضة”.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته قناة “سي أن أن” أن 80% من الناخبين الأميركيين يعتقدون أن الانتخابات كانت شفافة.

كما كشف استطلاع آخر لشبكة “سي بي أس” أن 46% من الناخبين يعتقدون أن سياسات بايدن تضر بالولايات المتحدة.

كذلك، شكك ترامب مرة أخرى في نزاهة الانتخابات الحالية، بعدما لفت إلى تعطّل أجهزة التصويت في إحدى مقاطعات ولاية أريزونا، ذات الكثافة السكانية العالية. 

وقال في تعليق له على منصّته “تروث سوشال”: “الناس لن يقبلوا ذلك”.

وأقر مسؤولون في مقاطعة ماريكوبا التي تقع مدينة فينيكس ضمن نطاقها، إن أقلية من مراكز الاقتراع البالغ عددها 223 مركزاً واجهت صعوبات. وأشاروا إلى وجود خيارات بديلة للناخبين الذين تعذّر عليه الإدلاء بأصواتهم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العدوان على غزة في يومه الـ 195: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 33 ألفا و970

شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق في قطاع غزة، فيما وسعت القوات البرية توغلها ...