الرئيسية » الاخبار » إردوغان يطرح تعديلاً دستورياً يتعلق بارتداء الحجاب

إردوغان يطرح تعديلاً دستورياً يتعلق بارتداء الحجاب

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، إنّ حزب “العدالة والتنمية” الحاكم قد يطرح تعديلاً دستورياً يكفل حق النساء في ارتداء الحجاب.

وأوضح إردوغان أنّه “يمكن إجراء استفتاء إذا لم يحظ مشروع القانون بتأييد الحد الأدنى” البالغ 360 عضواً اللازم لإجراء تعديلات دستورية في البرلمان المؤلف من 600 مقعد. مع العلم أن حزب العدالة والتنمية وحلفاءه القوميين يشغلون فيه 334 مقعداً.

ومنذ أيام، اقترح الرئيس التركي إجراء استفتاء، من أجل وضع ضمانة دستورية في الحق في ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة والمدارس والجامعات.

ومن المقرر أن يعرض العدالة والتنمية التعديل الذي اقترحته المعارضة في بادئ الأمر، في وقت تكثف الأحزاب جهودها لاستمالة الناخبين قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في حزيران/يونيو المقبل.

وكان زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليجدار أوغلو، تعهد بتقديم مشروع قانون يكفل الحق في ارتداء الحجاب بصفة قانونية.

وينص مشروع القانون الذي قدمه حزب الشعب على أنه “لا يجوز أن تتعرض النساء العاملات في المؤسسات والمنظمات العامة لأي إكراه ينتهك بطريقة ما حقوقهن وحرياتهن الأساسية، مثل الحق في ارتداء أو عدم ارتداء ملابس معينة أو مآزر أو زيّ رسمي، وما إلى ذلك”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مراقب “الدولة” في كيان الإحتلال يطالب نتنياهو ورئيس الأركان بالتعاون مع التحقيق في أحداث 7 أكتوبر

طالب مراقب “الدولة” “الإسرائيلي”، متنياهو أنغلمان كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ورئيس الأركان، هرتسي ...