الرئيسية » Top » صفقة عسكرية بين الولايات المتحدة وأستراليا بأكثر من 6 مليارات دولار

صفقة عسكرية بين الولايات المتحدة وأستراليا بأكثر من 6 مليارات دولار

أعلن البنتاغون أمس الأربعاء أنه وافق على صفقة بقيمة 6.35 مليار دولار لبيع أستراليا 24 طائرة نقل من طراز “سي-130 جاي” (سوبر هركليس) ومعدات أخرى.

وقال البنتاغون في بيان إن “الصفقة المقترحة ستحسن قدرة أستراليا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تزويد سلاح الجو الملكي الأسترالي ببدائل لتجديد أسطوله المتقادم من طائرات النقل، ما يضمن قدرات نقل جوية موثوقة”.

كما وافقت وزارة الخارجية الأميركية على الصفقة، حيث قدمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي، الأربعاء، الإخطار المطلوب إلى الكونغرس.

هذا وتحتاج الصفقة إلى أن يقرها المشرّعون الأميركيون، ولكنه سيكون مجرد إجراء شكلي في هذه الحالة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الأميركية أن “عملية البيع المقترحة هذه ستدعم السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة”، مضيفاً أن “أستراليا أحد أهم حلفائنا في غرب المحيط الهادئ”.

وفي وقت سابق، قالت “رويترز”، إنّ “الولايات المتحدة تخطط لنشر ما يصل إلى 6 قاذفات نووية من طراز B-52 في قاعدة جوية في شمالي أستراليا، وسط توترات متصاعدة مع الصين”.

وقالت صحيفة “غلوبال تايمز”، إن نشر واشنطن طائرات “B-52” في أستراليا يثبت أنها “تهدف إلى تشكيل هجوم ضد الصين”.

كما قالت الصحيفة: “لا تريد الولايات المتحدة سوى استخدام أستراليا كبيدق، ما يجعل الأخيرة ملحقاً لها. نتيجة لذلك، ستنفق أستراليا مبالغ طائلة لإنشاء المزيد من القواعد العسكرية الأميركية والمساعدة في تنفيذ استراتيجية واشنطن للمحيطين الهندي والهادئ”.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، قالت صحيفة “ستارز آند سترايبس” إنه “يجري تنفيذ أعمال بناء كبيرة بتمويل من الحكومتين الأميركية والأسترالية في ميناء داروين الشمالي، لتعزيز منشآت ستستخدمها القوات الجوية والبحرية وسلاح مشاة البحرية الأميركية”.

وأضافت الصحيفة أن “منشآت تدريب القوات الأميركية والأسترالية ستدعمها في الدفاع عن سلاسل الجزر الصغيرة التي من المحتمل أن تكون ساحة لأي صراع مستقبلي مع الصين”، وفقاً لما ذكر مساعد وزير الدفاع الأسترالي السابق روس باباج.

وفي العام الماضي، أعلنت واشنطن تشكيل تحالف أمني استراتيجي وشراكة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، يضمّ كلاً من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وأستراليا.

وينص اتفاق الشراكة على أن تقوم الولايات المتحدة الأميركية بتزويد أستراليا بتقنيات وقدرات تمكنها من نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مراقب “الدولة” في كيان الإحتلال يطالب نتنياهو ورئيس الأركان بالتعاون مع التحقيق في أحداث 7 أكتوبر

طالب مراقب “الدولة” “الإسرائيلي”، متنياهو أنغلمان كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ورئيس الأركان، هرتسي ...