الرئيسية » Top » عون قبل مغادرة بعبدا يوقع مرسوم اقالة الحكومة، ويؤكد ان اتفاق الترسيم يعطينا الرأسمال لإنقاذ البلاد

عون قبل مغادرة بعبدا يوقع مرسوم اقالة الحكومة، ويؤكد ان اتفاق الترسيم يعطينا الرأسمال لإنقاذ البلاد

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون توقيع مرسوم استقالة حكومة التي يترأسها نجيب ميقاتي.

وفي كلمة له خلال مغادرته القصر الجمهوري بمناسبة انتهاء ولايته، اليوم الأحد، قال الرئيس عون: “اليوم صباحاً وجّهت رسالة إلى مجلس النواب بحسب صلاحياتي الدستورية ووقعت مرسوم استقالة الحكومة”.

الرئيس عون أضاف في كلمته ان “هذا البلد كي يستمر يجب ان يتم الاصلاح فيه والتخلص من النافذين فيه منذ اكثر من 30 عاما الذين شلوا القضاء واوقفوا التحقيق الجنائي في قضية انفجار مرفأ بيروت.”

وقال الرئيس عون: “تركت ورائي وضعاً بحاجة إلى نضال للانتهاء منه”، لافتاً إلى أن “القضاء لم يعد يحصّل حقوق الناس، وحاكم المصرف المركزي لم نستطع ايصاله للمحكمة فمن يحميه؟ ومن هو شريكه؟ كلهم في المنظومة الحاكمة منذ 32 سنة اوصلونا إلى ما وصلنا اليه”،

واكد عون أن “اي دولة تقوم على عامودين اساسيين هما الامن والقضاء.” مشيراً الى أن الأبرياء لا يزالون في السجون بسبب فساد القضاء وعدم تعيين قضاة جيدين للقيام بعملهمم على احسن وجه.

ولفت الى أن “البلد مسروق وعلينا أن نقوم بالكثير من العمل والكثير من الجهد لكي نقتلع الفساد من جذوره”، مشيراً إلى أن “مؤسسات الدولة مهترئة لأنّ القيّمين عليها خائفون من عصاً تهدّدهم”.

وعن إنجاز اتفاق الترسيم الذي ختم به الرئيس عون عهده، أوضح: “عملنا على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية لأنّنا نعلم أنّه لا يمكن للبنان أن يقوم من أزمته إلا من خلال استخراج النفط والغاز”، مضيفاً: “قاموا بمحاربتنا طوال هذه الفترة لأنّنا عملنا على الإصلاح ولأنّ الإصلاح يضرّ بهم وبمصالحهم، عرقلوا إقرار القوانين التي تحافظ على حقوق اللبنانيين”.

وتابع: يجب سحب لبنان من حفرة عميقة وضعوه بها، وهذا الامر يتم فقط عبر اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي قمنا به، وهذا الموضوع يسمح لنا باستخراج ثروتنا الوطنية من النفط والغاز التي تعطي لبنان رأسمال كافي لانقاذ لبنان من الوضع السيء الذي يعيشه.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيد الحوثي عن اقتحام رفح: قرار الدخول أميركي.. وسقف المرحلة الرابعة سيعلو

أكّد قائد حركة أنصار الله، السيد عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس، أنّ العملية العسكرية الإسرائيلية ...