الرئيسية » Top » ماكرون يدعو ألمانيا إلى إبداء “تضامن” أوروبي ويحذّر من تبني سياسات أحادية فيما يخص أزمة الطاقة

ماكرون يدعو ألمانيا إلى إبداء “تضامن” أوروبي ويحذّر من تبني سياسات أحادية فيما يخص أزمة الطاقة

حضّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأحد، ألمانيا على إبداء “تضامن” أوروبي في مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة، محذّراً من “الإخلال بالتوازن على صعيد التنافس”، الذي يمكن أن ينجم عن الخطة الألمانية الضخمة لمساعدة الأسر والأفراد.

وقال ماكرون في مقابلة أجرتها معه صحيفة “ليزيكو”: “لا يمكننا أن نمضي قدماً بسياسات وطنية، لأنّ هذا الأمر يتسبب بإخلال بالتوازن في القارة الأوروبية”، معتبراً أنّ “قارة أوروبا، وعلى غرار ما حصل إبان أزمة كوفيد، أمام لحظة حقيقة (…)، علينا أن نتحرّك بوحدة صف وتضامن”.

ورأى أنّ “ألمانيا تمر بلحظة تغيير لنموذجها، ويجب عدم التقليل من أهمية طابعها المزعزع للاستقرار”، لافتاً: “إذا أردنا أن نكون متّسقين، يجب ألاّ نتبنى استراتيجيات وطنية بل استراتيجية أوروبية”.

وشدد الرئيس الفرنسي على “وجود تضامن أوروبي تجاه ألمانيا”، معقباً بأنّه “من الطبيعي أن يكون هناك تضامن ألماني تجاه أوروبا”. 

وأبدى ماكرون ثقته في “قوة الشراكة الفرنسية-الألمانية، وقدرة البلدين معاً على وضع استراتيجية طموحة موضع التطبيق”.

وحكومة المستشار الألماني أولاف شولتس متّهمة باتّباع نهج “أحادي”، بإعدادها خطة مساعدة بموارد مالية قدرها 200 مليار يورو لدعم الأسر والشركات، وهي تتعرّض لضغوط يمارسها عدد من الشركاء في الاتحاد الأوروبي لإبداء مزيد من التضامن الأوروبي.

وسيسعى قادة الاتحاد الأوروبي، خلال قمّة ستُعقد في بروكسل، يومي الخميس والجمعة، لوضع آلية موحدّة لمكافحة ارتفاع أسعار الطاقة على خلفية الحرب الدائرة في أوكرانيا، بعد أيام من تأكيد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنّ أوروبا تواجه أكبر أزمة طاقة منذ العام 1970.

وكان شولتس رفض، مطلع الشهر الجاري، انتقادات أوروبية موجّهة لخطّة بلاده، مبيناً أنّ التدابير التي تتّخذها بلاده ليست فريدة، بل “تتّخذ أيضاً في بلدان أخرى وعن حق”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مراقب “الدولة” في كيان الإحتلال يطالب نتنياهو ورئيس الأركان بالتعاون مع التحقيق في أحداث 7 أكتوبر

طالب مراقب “الدولة” “الإسرائيلي”، متنياهو أنغلمان كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ورئيس الأركان، هرتسي ...