الرئيسية » Top » باكو ويريفان تؤكدان الالتزام بوثائق اعترافهما بوحدة أراضي كل منهما

باكو ويريفان تؤكدان الالتزام بوثائق اعترافهما بوحدة أراضي كل منهما

أكد المكتب الصحافي لمجلس الوزراء الأرميني، اليوم الجمعة، أنّ يريفان وباكو أعادتا تأكيد الالتزام بالوثائق التي اعترفا بموجبها بوحدة أراضي وسيادة كل منهما الآخر.

وقال مجلس الوزراء الأرميني، في بيان، إنّ “أرمينيا وأذربيجان أكدتا من جديد الالتزام بميثاق الأمم المتحدة وبروتوكولات ألما آتا لعام 1991، والتي اعترف الجانبان بموجبها بوحدة أراضي وسيادة كل منهما”. 

وقال مجلس الوزراء إنّ “هذا سيكون بمثابة أساس للجان ترسيم الحدود وأنّ الاجتماع المقبل للّجان سيعقد في بروكسل بنهاية تشرين الأول/ أكتوبر”.

وذكر البيان أنّ “بعثة ترسيم الحدود ستبدأ عملها في تشرين الأول/ أكتوبر لمدة شهرين كحد أقصى. وسيكون هدف البعثة تعزيز الثقة والتعاون بين اللجان من خلال تقاريرها”.

وسبق أن أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأرمينية، فاهان أونانيان، أن وزيري خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان وأذربيجان، جيهون بيراموف، ناقشا في جنيف القضايا المتعلقة بمعاهدة السلام بين البلدين.

وعُقد الجانبان لقاءً في نيويورك، بمشاركة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في 19 أيلول/سبتمبر، بمبادرة من واشنطن.

وفي السياق، سيرسل الاتحاد الأوروبي “مهمة مدنية” إلى أرمينيا على طول الحدود مع أذربيجان “لبناء الثقة” بين البلدين والمساهمة في ترسيم الحدود، وفق ما أعلنت الأطراف المعنية الجمعة عقب اجتماع رباعي مع فرنسا في براغ.

وجاء في بيان مشترك نُشر إثر مناقشات بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أنّ “البعثة ستبدأ في تشرين الأول/أكتوبر لمدة شهرين حدّاً أقصى. الهدف من هذه المهمة هو بناء الثقة، والمساهمة، من خلال تقاريرها، في اللجان (الملكفة) ترسيم الحدود”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مواجهات عنيفة في جامعة كاليفورنيا والشرطة تتدخل

اندلعت اشتباكات عنيفة بين طلاب متضامنين مع غزة وآخرين مؤيدين لكيان الإحتلال في جامعة كاليفورنيا ...