الرئيسية » Top » “وول ستريت جورنال”: طائرات “شاهد – 136” تضرب العمق الأوكراني وتقترب من كييف

“وول ستريت جورنال”: طائرات “شاهد – 136” تضرب العمق الأوكراني وتقترب من كييف

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أن روسيا استهدفت قاعدةً عسكريةً في عمق أوكرانيا يوم أمس الأربعاء، مستخدمةً طائرات “شاهد-136” بدون طيار الإيرانية، ما يشكل تحدياً متزايداً لكييف، في مواجهة سلاح المسيرات.

وأبلغت أوكرانيا، حسب الصحيفة، عن تلقيها موجة من الهجمات الروسية بطائرات “شاهد-136” في الأسابيع الثلاثة الماضية، لكن الفارق هذه المرة، كان استهداف منطقة بيلا تسيركفا، وهو ما يُعد الهجوم الأقرب إلى العاصمة كييف، باستخدام هذا السلاح.

من جهته، قال أوليكسي كوليبا رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في كييف إن ستة انفجارات سمعت خلال الليل في بيلا تسيركفا على بعد نحو 50 ميلاً جنوب العاصمة الأوكرانية، مؤكداً إن الهجوم نفذته طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز “شاهد 136 دلتا”.

وتصاعد الدخان واللهب من القاعدة التي تضم اللواء “72” الأوكراني الذي قاتل في كييف في الأيام الأولى للحرب، وبات يقاتل الآن في مدينة باخموت الشرقية.

وأوردت الصحيفة أنَّ عشرات الجنود الذين يرتدون الزي الرسمي، بمن فيهم بعض الذين قالوا إنهم عادوا مؤخراً من القتال في شرق أوكرانيا، تجمعوا في مجموعات داخل الشوارع القريبة. وقالوا إن ثكناتهم دمرت، وباتوا ينتظرون الأوامر لمعرفة إلى أين يتجهون الآن.

وبدأ الهجوم بطائرة بدون طيار حوالي الساعة 1:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، ومع ارتفاع أصوات الانفجارات اندفع بعض الجنود من الثكنات إلى التسابق نحو ملاجئهم في الطابق السفلي.

وكانت الطائرات الإيرانية بدون طيار تستخدم في السابق بشكل رئيسي في منطقة خاركيف الشمالية وعلى الساحل الجنوبي، وهي صغيرة نسبياً وتطير على ارتفاع منخفض جداً، مما يجعل من الصعب على أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية اكتشافها. أما الآن، “بات الأمر مثيراً للقلق، وخطيراً بعد قدرتها على ضرب أماكن بعيدة داخل البلاد”، حسب يوري إيهنات المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية.

وأوردت صحيفة “بوليتيكو” في تقرير سابق عن عسكريين أوكرانيين، أن الطائرات الإيرانية بدون طيار قد تغير قواعد اللعبة بالنسبة إلى الروس، كما أنها تشكل تهديداً كبيراً على الجيش الأوكراني.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مراقب “الدولة” في كيان الإحتلال يطالب نتنياهو ورئيس الأركان بالتعاون مع التحقيق في أحداث 7 أكتوبر

طالب مراقب “الدولة” “الإسرائيلي”، متنياهو أنغلمان كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ورئيس الأركان، هرتسي ...