الرئيسية » Top » الأمم المتحدة: استفتاءات موسكو في أوكرانيا غير قانونية

الأمم المتحدة: استفتاءات موسكو في أوكرانيا غير قانونية

أعلنت وكيلة أمين عام الأمم المتحدة للشؤون السياسية، روز ماري دي كارلو، أنّ الاستفتاءات في مقاطعات أوكرانية “لا تعبّر بشكل حقيقي عن الإرادة الشعبية” و”ليست قانونية” بموجب القانون الدولي.

وقالت دي كارلو، في كلمة بمجلس الأمن الدولي، في نيويورك، إنّ “الإجراءات الأحادية الجانب التي تهدف إلى إضفاء صبغة الشرعية على محاولة الاستيلاء بالقوة من قبل دولة ما على أراضي دولة أخرى، مع الادعاء بأنّها تمثل إرادة الشعب، لا يمكن اعتبارها قانونية بموجب القانون الدولي”.

وأكّدت المسؤولة الأممية أنّ الأمم المتحدة تظل ملتزمة بشكل كامل بسيادة ووحدة واستقلال وسلامة أراضي أوكرانيا، مطالبةً روسيا بـ”احترام قوانين أوكرانيا في المقاطعات المحتلة”، بموجب القانون الدولي.

وانتهى، يوم أمس الثلاثاء، الفرز الكامل للأصوات في مقاطعتي زاباروجيا وخيرسون وفي جمهورية لوغانسك الشعبية، حيث أيدت أغلبية الأصوات في الأقاليم الأربعة الانضمام إلى روسيا.

بالتزامن، أعلن الكرملين، على لسان المتحدث الرسمي باسمه دميتري بيسكوف، أنّ وضع هذه المناطق سوف يتغير جذرياً من الناحية القانونية، مع ما يحمله ذلك من أغراض الحماية والأمن لهذه الأراضي، عقب نتائج الاستفتاءات.

الجدير بالذكر أنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال، الأسبوع الماضي، إنّ “الاستفتاءات في دونباس وزاباورجيا وخيرسون هي استجابة لنداء الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي للروس من أجل مغادرة أوكرانيا”.

في المقابل، كشف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، منذ أيام، أنّ الاتحاد يعكف على إعداد عقوبات جديدة على روسيا تستهدف قيادتها وجميع الضالعين في تنظيم الاستفتاءات في دونباس ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيا.

وأشار بوريل إلى أنّ وزراء الاتحاد الأوروبي “وافقوا على اتخاذ إجراءات إضافية ضد روسيا في أقرب وقت ممكن”، مضيفاً: “سنواصل دعم جهود أوكرانيا بالمعدات العسكرية، مهما استغرق الأمر”.

بدوره، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّه سيتم فرض عقوبات سريعة وشديدة ضد روسيا، رداً على الاستفتاءات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيران: استشهاد السيد رئيسي وأمير عبد اللهيان والمرافقين لهما في تحطم المروحية في أذربيجان الشرقية

استشهد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقين لهما، في حادثة ...