الرئيسية » Top » مسؤول أميركي: جهود إحياء الاتفاق النووي وصلت إلى طريق مسدود

مسؤول أميركي: جهود إحياء الاتفاق النووي وصلت إلى طريق مسدود

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، أمس الخميس، إنّ الجهود المبذولة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 “وصلت إلى طريق مسدود”، بسبب “إصرار إيران على إغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أنشطتها النووية”.

وأضاف المسؤول الأميركي، في حديث صحافي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنّه “لم يحدث شيء هذا الأسبوع يشير إلى أنّ إيران على استعداد لتغيير موقفها”.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في تصريح لقناة “سي أن أن”، إنّ العودة إلى الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي المبرم عام 2015 “ممكنة”، مشيراً إلى أنّ “الدول الغربية قدمت لطهران مقترحها الأخير إزاء الصفقة”.

وأضاف ماكرون: “أعتقد أنّ الصفقة قابلة للتحقيق، ولكن علينا إتمامها”، قائلاً إنّ هذا هو “المقترح الأخير”.

وأمس الخميس، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال مؤتمر صحافي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنّ “المسألة المهمة المطروحة في المفاوضات النووية تتمثّل برفع العقوبات عن إيران”، مشدداً على ضرورة إغلاق ملف تحقيقات الوكالة الدولية للوصول إلى اتفاق نووي.

وأشار رئيسي إلى أنّ “ملف التحقيق المفتوح ضد إيران، في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هو أحد الملفات التي يجب حلّها للمُضي في الاتفاق النووي”.

وكان رئيسي أكّد خلال اجتماعه بنظيره الفرنسي أنّ بلاده “مستعدة لإبرام اتفاق عادل ومستدام”.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أكد أنّ كل القضايا والأماكن والوثائق ذات الصلة بالموضوع النووي الإيراني، والتي يطرحها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، تُعَدّ “أموراً مزعومة وموجَّهة بدافع من إسرائيل”.

وفي 22 آب/أغسطس الماضي، وجهت إيران إلى المفوّض الأوروبي الأعلى للشؤون الخارجية جوزيب بوريل ردّها على مسودة الاتفاق الأوروبية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

200 يوم على العدوان والإحتلال يواصل حرب التدمير والإبادة والحصيلة مفزعة

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مدعومة من الولايات المتحدة، ...