الرئيسية » Top » بايدن: الولايات المتحدة ستحمي تايوان إذا حدث نزاع عسكري مع الصين

بايدن: الولايات المتحدة ستحمي تايوان إذا حدث نزاع عسكري مع الصين

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة لا تؤيد استقلال تايوان من الصين، بالرغم عن التعاون المشترك بينها، لكن واشنطن ستقدم الحماية لتايوان في حال بداية نزاع عسكري مع الصين.

وقال بايدن في مقابلة مع قناة “سي بي أس” الأميركية: “نحن لا نرحب باستقلال تايوان من الصين بالرغم عن التعاون مع الجزيرة”.

ورداً على سؤال عمّا إذا كان “الأميركيون سيدافعون عن تايوان في حال حدوث غزو صيني”، أجاب: “نعم، إذا حصل هجوم غير مسبوق”

وفي وقتٍ سابق، دعت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، ماو نينغ، الولايات المتحدة إلى التوقف عن اللعب بورقة تايوان لاحتواء الصين، متوعدةً باتخاذ بكين الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها.

وقالت المتحدثة في تصريحات صحافية: “تحث الصين الولايات المتحدة بشدة على الالتزام بمبدأ الصين الواحدة، وبنود البيانات الصينية الأميركية المشتركة الثلاثة، والتنفيذ الملائم لالتزام القيادة الأميركية بعدم دعم استقلال تايوان، والتوقف عن لعب ورقة تايوان لاحتواء الصين”.

يذكر أن التوترات بين واشنطن وبكين ازدادت مؤخراً، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي تايوان، في مطلع آب/أغسطس الجاري، بالرغم من تحذيرات الصين المتكرّرة.

ورأت الصين أن زيارة بيلوسي “استفزاز” لها، وأنّها “تبعث بإشارات خاطئة إلى الانفصاليين” في تايوان.
وفي سياقٍ آخر، حذّر الرئيس الأميركي، نظيره الصيني، شي جين بينغ، من الضرر الذي قد يلحق بمناخ الاستثمار إذا انتهكت بكين العقوبات المفروضة على روسيا.

وفي مقتطفات من مقابلة مع شبكة “سي بي إس” الأميركية، أكّد بايدن أنّه أبلغ شي بأنّ انتهاك العقوبات سيكون “خطأً فادحاً”، مضيفاً أنّه “لا توجد حتى الآن مؤشرات على أنّ بكين دعمت الحرب الروسية بشكل نشِط من خلال مبيعات أسلحة”.

وذكر بايدن أنّه وجّه هذا التحذير خلال مكالمة هاتفية تمت بعيد لقاءٍ أجراه شي مع الرئيس الروسي خلال الألعاب الأولمبية الشتوية في 4 شباط/فبراير الماضي.

من جهةٍ ثانيةٍ، رفض بايدن فكرة أنّ التحالف الصيني الروسي يعني أنّ الولايات المتحدة تخوض نوعاً جديداً من الحرب الباردة، قائلاً: “لا أعتقد أنّها حرب باردة جديدة وأكثر تعقيداً”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،أكّد قبل أيام، أنّ موسكو وبكين تواصلان تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية والشاملة بينهما، بينما جدد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، دعم بلاده موسكو في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وفي شأن موقف الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا، أكّد الرئيس الأميركي أنّ “روسيا لن تتمكن من تغيير موقف الولايات المتحدة إزاء أوكرانيا بواسطة مصادر الطاقة”.

وأضاف بايدن: “اقتصاد الولايات المتحدة أفضل بكثير من أي أحد، وخاصةً روسيا، لكن الرئيس بوتين يحاول تحقيق ذلك (تغيير سياسة الولايات المتحدة) ولن يتمكن”.

يذكر أنّ صحيفة “واشنطن بوست” ذكرت، في وقتٍ سابق، نقلاً عن مسؤولين في البيت الأبيض، أنّ انقطاع إمدادات النفط الروسي سيلحق أضراراً فادحة بالاقتصاد الأميركي، وسيمثل كلفة استراتيجية إضافية للعقوبات.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ مسؤولي البيت الأبيض “قلقون بشكل متزايد بشأن أزمة الطاقة في أوروبا وتهديدات موسكو بترتيب شتاءٍ قاس في القارة”. موضحةً أنّهم لا يرجحون أن يتسبب الركود في أوروبا بالضرورة بركود في الولايات المتحدة، إلا أنه مع ذلك فإنّ الوقف الكامل لصادرات النفط الروسية سيضر بشدة بالاقتصاد الأميركي.


كذلك، أوضح بايدن أنّه لم يتخذ بعد قراره بشأن الترشح مجدداً لولاية رئاسية ثانية، قائلاً: “لدي نية بإعادة الترشح، لكنها مجرد نية. فيما يتعلق بالقرار أنني سأترشح مرة أخرى، سنرى ذلك”.

وقال: “لدي نية بإعادة الترشح، لكنها مجرد نية. في ما يتعلق بالقرار أنني سأترشح مرة أخرى – سنرى ذلك”.

هذا وقدم الرئيس الأميركي جو بايدن بعض الوثائق المطلوبة لخوض سباق انتخابات التجديد النصفي التي تمهد الطريق للإعلان عن ترشحه لإعادة انتخابه في السباق الرئاسي لعام 2024.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مواجهات عنيفة في جامعة كاليفورنيا والشرطة تتدخل

اندلعت اشتباكات عنيفة بين طلاب متضامنين مع غزة وآخرين مؤيدين لكيان الإحتلال في جامعة كاليفورنيا ...