الرئيسية » الاخبار » الأمم المتحدة: العالم تراجع 5 سنوات في الصحة والتعليم والمعيشة

الأمم المتحدة: العالم تراجع 5 سنوات في الصحة والتعليم والمعيشة

من متوسط العمر إلى التعليم ومستوى المعيشة، تراجع العالم خمس سنوات في مجال التنمية البشرية، وفق ما أكدت الأمم المتحدة في التقرير الذي نشره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، اليوم الخميس، معربة عن خشيتها من أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم الوضع.

وللمرة الأولى منذ تبنّيه قبل 30 عاماً، انخفض مؤشر التنمية البشرية، الذي يأخذ في الاعتبار؛ متوسط العمر المتوقع، والتعليم، ومستوى المعيشة، في العامين 2020 و2021، ليعود إلى ما كان عليه في العام 2016.

وأوضح التقرير أن هذا “التراجع الهائل” يشمل أكثر من 90% من دول العالم.

كذلك، قال رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أكيم شتاينر، في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” إن “هذا يعني أننا نموت مبكراً وأننا أقل تعليماً وأن دخلنا ينخفض”.

كما شدد شتاينر على أنه “عبر هذه المعايير الثلاثة، يمكن تكوين فكرة عن سبب بدء شعور الناس باليأس والإحباط والقلق بشأن المستقبل”. مؤكداً أن البشرية “مرت بكوارث من قبل وحدثت نزاعات من قبل لكن تضافر ما نواجهه اليوم يمثل انتكاسة كبيرة للتنمية البشرية”.

يشار إلى أن المؤشر كان يرتفع بشكل مستمر لعقود، إلا أنه تراجع في الـ2021 إلى المستوى الذي كان عليه في العام 2016، ليلغي بذلك سنوات من التطور.

والسبب الرئيسي في هذا التراجع هو تفشي وباء كورونا، إلى جانب الكوارث المناخية التي تتزايد والأزمات التي تتراكم بشكل سريع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتقاء أربعة شهداء مدنيين في ميس الجبل ..والمقاومة ترد على العدو في كريات شمونة والزاعورة وأفيفيم وشتولا وراميا

واصلت المقاومة الإسلامية في لبنان عملياتها النوعية نصرة لغزة وردا على الإعتداءات الصهيونية بحق القرى ...