الرئيسية » الاخبار » السودان: صراع قبلي في إقليم ولاية النيل الأزرق يوقع 18 قتيلاً

السودان: صراع قبلي في إقليم ولاية النيل الأزرق يوقع 18 قتيلاً

أكّدت مفوضية المساعدات الإنسانية السودانية تجدد الاشتباكات التي أدت إلى مقتل 18 شخصاً في إقليم ولاية النيل الأزرق في جنوب السودان، على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار بين الجماعات المتحاربة.

وقالت المفوضية إنّ المنطقة تشهد تجدداً للاشتباكات بين قبيلة الهوسا ومجتمعات النيل الأزرق، مشيرةً الى أنّ الآلاف لاذوا بالفرار.

وأعلنت السلطات السودانية، أمس الجمعة، مقتل 7 أشخاص وإصابة 23 بجروح، في الأحداث التي شهدتها مدينة الروصيرص في إقليم النيل الأزرق جنوبي البلاد.

وتفاقمت التوترات بين الفونج والهوسا، في تموز/يوليو، بعد اتهامات من الفونج، الذين يقطنون ولاية النيل الأزرق منذ زمن طويل، أنّ الهوسا، الذين يسكنون مناطق زراعية في أنحاء البلاد، يحاولون الاستيلاء على أجزاء من أراضيهم.

كذلك، تندلع أعمال عنف متفرقة في المناطق الساحلية الشرقية وفي غرب دارفور، رغم اتفاق السلام الذي وقعته بعض الجماعات المسلحة في جوبا عام 2020.

ويتهم معارضون الحكام العسكريين في السودان بـ”التقاعس عن حماية المدنيين وتأجيج الصراع القبلي”، فيما يقول القادة العسكريون الذين سيطروا على السلطة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، إنّهم “يعملون على تدعيم اتفاق السلام وتعزيز الأمن”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

343 يوماً على حرب الإبادة… عشرات الشهداء في غارات كثيفة تستهدف مناطق متفرقة من القطاع

في اليوم الـ343 للإبادة الجماعية المستمرة على قطاع غزة، أفادت مصادر طبية باستشهاد 40 شخصاً ...