الرئيسية » Top » بكين تتوعد واشنطن بإجراءات مضادة إذا باعت أسلحة إلى تايوان

بكين تتوعد واشنطن بإجراءات مضادة إذا باعت أسلحة إلى تايوان

أكّد المتحدّث باسم السفارة الصينية في واشنطن، ليو بينغ يو، أن بلاده ستتخذ إجراءات مشروعة حازمة وضرورية، بعدما أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أنّها تخطط لبيع تايوان أسلحة جديدة بقيمة 1.1 مليار دولار، بزعم تعزيز دفاعاتها.

وقال ليو بينغ يو لوكالة “سبوتنيك”: “الصين ستتخذ بحزم إجراءات مضادة مشروعة وضرورية في ضوء تطور الوضع”.

وأوضح أنّ “الولايات المتحدة تتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتقوض سيادتها ومصالحها الأمنية من خلال بيع الأسلحة لمنطقة تايوان، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضي الصين”.

وأضاف أنّ “الصين تحث الجانب الأميركي على الوفاء بالتزاماته، والالتزام الصارم بمبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، ووقف مبيعات الأسلحة والاتصالات العسكرية بتايوان، حتى لا يؤدي ذلك إلى مزيد من الإضرار بالعلاقات الأميركية الصينية، فضلاً عن العالم، والاستقرار في مضيق تايوان”.

وتأتي الصفقة الأميركية بعد شهر على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان في خطوة أثارت غضب بكين، التي أطلقت في الإثر أكبر مناورات عسكرية في تاريخها قرب الجزيرة.

وفي تقاصيل الصفقة الأميركية، وافقت الإدارة الأميركية على بيع تايبيه حزمة عسكرية تشمل 60 صاروخاً من طراز “هاربون” قادراً على إغراق سفن حربية، و100 صاروخ قصير المدى من طراز “سايد ويندر” قادر على اعتراض صواريخ أو طائرات من دون طيار، إضافة إلى عقد صيانة لنظام الرادارات التايواني، بحسب ما أعلنت الخارجية الأميركية.

وتعليقاً على الصفقة، أكّد البيت الأبيض أنّه “سيزوّد تايوان بما تحتاجه للحفاظ على قدراتها الدفاعية في ظل استمرار الصين في زيادة الضغط عليها”.

كذلك، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية أنّ المبيعات الجديدة “تخدم المصالح الاقتصادية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال دعم جهود تايوان لتحديث قواتها المسلّحة، ولدعم أمنها”.

يشار إلى أنه لإتمام الصفقة الجديدة يجب الحصول على موافقة الكونغرس، وهو أمر شبه مؤكد لأن الدعم العسكري لتايوان يتمتع بتأييد واسع بين المسؤولين في الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

يذكر أنّ الولايات المتحدة الأميركية، حليفة تايوان، تعمل على توتير الأجواء بين بكين وتايبيه، من خلال بيع أسلحة وخدمات عسكرية لتايوان، على الرغم من مطالبة بكين واشنطن بالامتناع عن ذلك، لتجنّب زيادة التوتر في المنطقة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العدوان في يومه الـ 221.. مجازر في جباليا وتحذيرات من انهيار المنظومة الصحية في رفح

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 221 تواليًا، ...