الرئيسية » Top » السيد الخامنئي: لدينا أولويات في السياسة الخارجية إحداها دول الجوار.. المقاومة في غزة تتعاظم

السيد الخامنئي: لدينا أولويات في السياسة الخارجية إحداها دول الجوار.. المقاومة في غزة تتعاظم

قال قائد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي، اليوم الأحد، ان تعامل البلاد ازاء الأمواج والحوادث الدولية والاقليمية، يجب ان يكون فعالا ومؤثرا، لا انفعالياً.


وفي كلمة خلال مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، قال: إن يوم تنصيب الرئيس وهذه المراسم هي آخر صفحة من دفتر الانتخابات الرئاسية الذي صاغه الشعب الايراني في هذه الانتخابات العظيمة.

وقال قائد الثورة، أشكر الباري على هذه النعمة حيث تمت الانتخابات رغم اجواء الحزن في ارجاء البلاد على فقد الرئيس الراحل رئيسي واثمن دور الرئيس بالنيابة السيد مخبر على ادارة البلاد.

وأكد أن السيادة الشعبية في إيران هي نتيجة ثورة ونهضة الشعب في مواجهة المحن والمصائب الماضية، وقال، إن كلمة الرئيس بزشكيان متقنة وعميقة وتدل على التزامه بمبادئ السيادة الدينية الشعبية وعلينا جميعاً أن ندعمه.

وأضاف السيد الخامنئي، إن الوصية الأولى للحكومة والمسؤولين هي إنّ بلدنا كبير وشعبنا كبير وهذه ثروة عظيمة يجب الاستفادة منها وتوظيفها للوصول إلى الأهداف.

وتابع، إن الشعب انتخب رئيساً جديراً ذا رؤية عميقة ونتمنى لحكومته التوفيق، الرئيس بزشكيان وحكومته سيكونان مع الناس وسيستفيدان من طاقة الشعب للوصول إلى الأهداف التي عبّر عنها.

وأشار الى أن مواجهة المؤامرات تمت خلال هذه العقود الأربعة عبر العمل الجهادي هذه هي التوصية الثانية، وقال، التوصية الأخرى هي التعاون بين أركان البلد ولا يمكن إدارة البلد من دون ذلك

وأوصى قائد الثورة رؤساء السلطات باستمرار هذه الاجتماعات التنسيقية وتبادل وجهات النظر فيما بينهم، وقال، الأولوية هي للعامل الاقتصادي وعلينا القيام بتحرك اقتصادي وأن نتابع خطوات الحكومة السابقة وإنجاز خطوات جديدة.

وأضاف، ينبغي عدم تجزئة المجتمع إلى قطبين مختلفين وعدم استمرار المشاعر التي سادت الحملات الانتخابية، مؤكدا أن الشعب الإيراني هو المنتصر في الانتخابات.

ودعا الى تقدير الطاقات والكفاءات الداخلية، وقال: علينا أن لا نربط أي خطوة في الداخل بأي أمر خارجي، في مواجهة المد العالمي والأحلاف العالمية والإقليمية يجب أن يكون التعامل فعالًا ومؤثرًا وليس إنفعاليًا.

وأضاف، علينا أن لا نغفل عن ما يحصل في العالم والإقليم وينبغي أن يكون لنا موقف واضح نطرحه بوضوح وقوة، وقال، لدينا أولويات في السياسة الخارجية إحداها دول الجوار.

السيد الخامنئي أكد أنه ليس لدينا عداء مع الدول الأوروبية وحينما لا أطرحها كأولوية هذا لأن تعاملهم كان سيئًا معنا وليس لدينا مشكلة في إقامة العلاقات معهم.

وأشار قائد الثورة الإسلامية إلى أن قضية غزة أصبحت قضية عالمية، وقال، إن الكيان الصهيوني حقق أبشع صورة للعصابات الإجرامية في العالم وهو ليس حكومة بل عصابة إجرامية من الإرهابيين القتلة.

وأشار الى ان العار هو ان يستمع اعضاء الكونغرس الامريكي الى كلام مجرم يرأس هذا الكيان .

وأكد السيد الخامنئي أن قوة المقاومة تتعاظم أكثر فأكثر والعدوّ الصهيوني رغم كل ما يتلقاه من مساعدات لم يتمكن من أنّ يكسر قوتها أو يركعها ويغلبها.

الرئيس الإيراني: يجب أن تكون لدينا علاقات مبنية على التعامل البناء مع دول العالم

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أكد في كلمة بعد تسلمه مرسوم التنصيب من قائد الثورة الاسلامية على ضرورة أن تكون لدى إيران علاقات مبنية على التعامل البنّاء مع دول العالم.

وقال: أنا اليوم مسؤول أمام كل الشعب الإيراني عن تنفيذ قوانين البلاد، نريد إيران تتمتع بالعدالة الاجتماعية وتمنح الحريات للمواطنين كافة وأن تكون مقتدرة وتملك القدرات الردعية والدفاعية.

وأضاف، يجب أن نصل إلى المرتبة الأولى في المجال الاقتصادي وأن نعزز مكانتنا في العالم الإسلامي، يجب أن تكون لدينا علاقات مبنية على التعامل البناء مع دول العالم خصوصاً الدول الإسلامية.

وتابع، سنسعى لتعزيز مكانة إيران وتعزيز علاقاتها الدولية على أساس مبدأ العزة، يجب أن نعمل لخدمة هذا الشعب بكل قوتنا وقدرتنا.

وأضاف، أتعهد وحكومتي المقبلة بالالتزام بالأطر العامة للقيادة بهدف تطوير البلاد، منوها الى أن وحدة الشعب الإيراني وقيادته هي من تضمن لنا التقدم نحو إيران القوية.

وتابع، أتعهد أمام قائد الثورة أننا لن نسلك طريقاً إلا طريق العدالة والإنصاف وأن نواصل طريق الشهداء الذين خدموا هذا الشعب، وأشكر قائد الثورة الإسلامية وأطلب منه دعم حكومة الوفاق الوطني من أجل التغلب على الهواجس والمشاكل.

وأكد الرئيس بزشكيان أن دعم الشعب ورضاه هو معيار أساسي لتحمل المسؤولية في البلاد.

المصدر: وكالات إيرانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

343 يوماً على حرب الإبادة… عشرات الشهداء في غارات كثيفة تستهدف مناطق متفرقة من القطاع

في اليوم الـ343 للإبادة الجماعية المستمرة على قطاع غزة، أفادت مصادر طبية باستشهاد 40 شخصاً ...