الرئيسية » Top » الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي بولاية بنسيلفانيا

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي بولاية بنسيلفانيا

تعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى إطلاق نار السبت تسبب في إصابته بجروح في أذنه، حين كان يلقي كلمة خلال تجمع انتخابي حاشد بولاية بنسيلفانيا، في محاولة اغتيال من شأنها تأجيج المخاوف من عدم استقرار قبل الانتخابات الرئاسية. وقال جهاز الخدمة السرية في بيان إن المشتبه به “أطلق النار مرات عدة باتجاه المنصة من موقع مرتفع خارج التجمع” قبل أن يقوم عناصر الجهاز “بتحييده”.

نجا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من محاولة اغتيال بعد تعرضه لإطلاق نار أصيب على إثره بجروح في أذنه، فيما كان يلقي كلمة خلال تجمع انتخابي حاشد بولاية بنسيلفانيا في إطار الانتخابات الرئاسية.

وشوهد ترامب (78 عاما) وقد تلطّخ وجهه بالدم عقب إطلاق النار في بتلر بولاية بنسيلفانيا، فيما قُتل المشتبه به وأحد المارة وأصيب اثنان من الحاضرين بجروح بالغة.

وأثناء إجلائه رفع المرشح الجمهوري قبضته أمام الحشد في علامة تحدٍّ، وقال في ما بعد: “أصبت برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى”.

وقال الرئيس الديمقراطي جو بايدن الذي يُتوقع أن يواجه ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المثيرة للاستقطابات: “لا يوجد مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا”. وتحدث بايدن في ما بعد مع ترامب على ما قال البيت الأبيض، في أول اتصال بينهما منذ مناظرة قبل أكثر بقليل من أسبوعين قدّم فيها الرئيس أداءً كارثيا.

من جابنه أدان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الحادث، قائلا: “هذه ليست الوسيلة التي نحل بها خلافاتنا في أمريكا”.

وكان ترامب قد خرج في وقت سابق من المستشفى بعد نقله إليها مصابا في أذنه اليمنى جراء إطلاق النار عليه.

وأعلن لاحقا على منصته “تروث سوشال” أنه أصيب بطلق ناري، حيث كتب: “لقد أصابتني رصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى”. وأضاف: “من غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا”، مشيرا إلى أنه نزف كثيرا وأدرك ما كان يحدث. ومن المرجح أن تصريحاته ستؤجج الكراهية السياسية المخيمة على الولايات المتحدة.

وأعلنت حملة ترامب الانتخابية أنه سيحضر المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الأسبوع المقبل، مؤكدة أن “الرئيس ترامب يتطلع إلى الانضمام إليكم جميعا في ميلووكي”.

إف بي آي: “شهدنا محاولة اغتيال ضد دونالد ترامب”
وبعد سماع دوي طلقات عدة، شوهد ترامب يضع يده على أذنه فيما كانت الدماء تسيل على أذنه وخده. وانحنى تحت المنصة فيما اندفع عناصر الخدمة السرية نحوه وأحاطوا به قبل إجلائه إلى مركبة مجاورة.

وأكد مكتب التحقيقات الفدرالي خلال مؤتمر صحافي في ساعة متأخرة السبت أن إطلاق النار خلال المهرجان الانتخابي كان محاولة اغتيال. وقال كيفن روجيك من مكتب إف بي آي: “هذا المساء، شهدنا ما نعتبر أنها محاولة اغتيال ضد رئيسنا السابق دونالد ترامب”، مضيفا: “نحن نقترب من تحديد هويّة” المُشتبه في إطلاقه النار.

وحدد مكتب التحقيقات الفدرالي هوية مطلق النار على ترامب على أنه توماس ماثيو كروكس البالغ 20 عاما من ولاية بنسيلفانيا، على ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية الأحد. وجاء في بيان إف بي آي أوردته محطتا “أن بي سي” و “سي بي أس”: “حدد أف بي آي توماس ماثيو كروكس 20 عاما من بيثيل بارك في بنسيلفانيا على أنه الشخص الضالع في محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب في 13 يوليو/تموز في باتلر في بنسيلفانيا”.

وقالت الشرطة الأمريكية من جهتها إنه “لا يوجد سبب” للاعتقاد بوجود “أي تهديد آخَر” بعد إطلاق النار على ترامب.

وشوهد ترامب وهو ينزل من طائرته دون مساعدة في ولاية نيوجيرزي في وقت مبكر من صباح الأحد، بعد ساعات من نجاته من محاولة اغتيال، بحسب مقطع فيديو نشرته نائبة مديره للاتصال على موقع إكس.

ويمكن مشاهد ترامب الذي كان يرتدي بدلة كحلية اللون وقميصا أبيض بدون ربطة عنق، وهو ينزل على سلم طائرته فيما كان رجل أمن مسلح متواجدا في المكان، في مقطع الفيديو الذي نشرته مارغو مارتن على منصة إكس. ولا يمكن مشاهدة أذن ترامب اليمنى، التي أصيبت في محاولة الاغتيال.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ترامب في نيوجيرزي حيث سيمضي الليل.

وقال ترامب: “أدركت على الفور أن ثمة خطبا ما لأنني سمعت صوت أزيز وإطلاق نار وشعرت على الفور برصاصة تخترق جلدي”. مضيفا: “نزفت كثيرا وأدركت حينها ما كان يحدث”.

وكانت وسائل إعلام أمريكية ذكرت أن السلطات تحقق في محاولة اغتيال وأكدت أن المشتبه في إطلاق النار قد لقي حتفه.

وقال جهاز الخدمة السرية في بيان إن المشتبه به “أطلق النار مرات عدة باتجاه المنصة من موقع مرتفع خارج التجمع” قبل أن يقوم عناصر الجهاز “بتحييده”. وأكد الجهاز مقتل أحد الحاضرين وإصابة اثنين آخرين بجروح بالغة.

وأوضح المدعي العام لمقاطعة بتلر، ريتشارد غولدنغر، أنه “لا تتوافر معلومات حول كيفية وصول المهاجم إلى موقع التجمع”. كما أشار إلى أن الحادث أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين. فيما أعلن جهاز الخدمة السرية أنه بدأ تحقيقا نشطا حول الحادث.

وأظهرت صور لم يتم التأكد من صحتها، جسم المهاجم ممددا على سقف مبنى منخفض الارتفاع أطلق منه النار.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق مختلفة من قطاع غزة وبدء حملة تطعيم الأطفال في خانيونس

ارتفعت حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 40 ألفًا و878 شهيدا، فيما بلغت حصيلة ...