الرئيسية » Top » عدد من المسؤولين يزور الإمام الخامنئي لتقديم العزاء باستشهاد السيد رئيسي ورفاقه

عدد من المسؤولين يزور الإمام الخامنئي لتقديم العزاء باستشهاد السيد رئيسي ورفاقه

استقبل قائد الثورة الإيرانية السيد علي الخامنئي عدداً من الشخصيات السياسية، الذي زارته معزية باستشهاد الرئيس السيد ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ورفاقهما.

والتقى السيد الخامنئي رئيس وزراء العراق محمّد شياع السوداني، قبل ظهر اليوم، حيث قدم واجب العزاء إلى قائد الثورة الإسلاميّة والشعب الإيراني.

وقال السوداني مخاطباً قائد الثورة “جئتُ لألتقي سماحتكم في هذه الظّروف المُؤلمة حتّى أعبّر لكم وللشّعب الإيراني عن حُزن وألم وعزاء العراق حكومةً وشعباً. ما لمسناه من رئيس جمهوريّة إيران الشهيد السيّد رئيسي لم يكن سوى الصّدق، الإخلاص، النّقاء، العمل، بذل الجهود وخدمة النّاس”.

كما أشار رئيس وزراء العراق إلى المشاركة الواسعة للنّاس في مراسم تشييع رئيس جمهوريّة إيران الشهيد قائلاً: إنّ المشاهد التي رأيتها اليوم عبر التّلفاز حملت رسائل واضحة أهمّها عُمق الصّلة الوثيقة بين النّاس والمسؤولين في الجمهوريّة الإسلاميّة رغم كلّ الضغوط وأنواع الحظر وهذه الحادثة الأليمة.

وأكّد السيّد السوداني “الرسالة الأخرى لمشاركة الناس المليونيّة في مراسم التشييع هي خدمة النّاس، وهذا التشييع المهيب إنّما هو نتيجة خدمة النّاس ويجب أن يكون هذا الدّرس قدوةً لنا في العراق أيضاً”.

وخلال اللقاء عبّر السيد الخامنئي عن تقديره لزيارة رئيس وزراء العراق طهران للتعبير عن مواساته، وتابع “لقد فقدنا شخصيّة بارزة، لقد كان أخاً مميّزاً جدّاً، كان مسؤولاً كفوءاً ومخلصاً وجادّاً”.

وأضاف السيد الخامنئي “يتولّى حالياً السيّد مخبر – حسب الدستور – مسؤوليّة ثقيلة وسوف يستمرّ نفس مسار التعاون والاتفاقيات مع الحكومة العراقيّة، إن شاء الله”.

لقاء رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان مع الإمام الخامنئي

وأعرب رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، والوفد المرافق له، في لقاء مع الإمام الخامنئي، نيابة عن حكومة هذا البلد وشعبه، عن تعازيهم للإمام الخامنئي والشعب الإيراني بشهادة الرئيس رئيسي ورفاقه.

وعبر الإمام الخامنئي عن تقديره لمواساة رئيس وزراء أرمينيا، مشيراً إلى المشتركات التاريخيّة والجغرافيّة ومصالح البلدين المشتركة، وأضاف “إنّ سياسة جمهوريّة إيران الإسلاميّة القائمة على تعزيز العلاقات مع أرمينيا ومضاعفتها يوماً بعد يوم ستستمرّ في ظلّ توجيهات السيّد مخبر”.

كما لفت الإمام الخامنئي إلى تأكيد رئيس الوزراء الأرميني على استراتيجيّة العلاقات بين البلدين قائلاً “إنّ تأكيدي تعزيز مجالات التعاون منطلقٌ من استراتيجيّة هذه العلاقات، لكن المهمّ هو وجود معارضين لها، وعليه يجب توخّي الدقّة والحذر في إنجاز الأمور المرتبطة بالبلدين”.

وتابع الإمام الخامنئي “كان رئيس جمهوريّتنا الفقيد حسّاساً جدّاً تجاه القضايا الحدوديّة المرتبطة بأرمينيا والأحداث ذات الصّلة بهذه القضيّة، ويجب أن يستمرّ أخذ هذه الحساسيّات والحذر بعين الاعتبار لنتمكّن من تأمين مصالحنا بأنفسنا”.

من جانبه، قال رئيس وزراء أرمينيا السيّد نيكول باشينيان “لقد صَدمنا خبر رحيل رئيس جمهوريّة إيران ووزير خارجيّتها ورفاقهما في الحادث الجوّي، لكن، كما أشرتم سماحتكم، نحن واثقون، في ظلّ قيادتكم وإرشاداتكم، من أنّ هذه الحادثة لن تخلّف خللاً في شؤون إيران”.

الإمام الخامنئي لهنية: في المستقبل أيضا قد تقع أحداث مرتبطة بقضيّة فلسطين لا يمكن تصديقها اليوم

كما زار السيدَ الخامنئي، رئيسُ المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، الذي قال “نعزّي سماحة القائد والشعب الإيراني الشقيق وكلّ قوى الجمهوريّة الإسلاميّة التي نعتزّ بها”. وشكر الإمام الخامنئي، خلال هذا اللقاء، تعاطف شعب فلسطين وأهالي قطاع غزّة، وعزّى هنية وبارك له شهادة أبنائه، مثنياً على صبر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”.

وأشار السيد الخامنئي إلى مقاومة أهالي قطاع غزّة الاستثنائيّة التي أدهشت العالم قائلاً “من كان ليصدّق إطلاق الشعارات المؤيّدة لفلسطين ورفع العلم الفلسطيني يوماً ما في جامعات أمريكا؟ ومن كان ليصدّق أن تنطلق المسيرات في اليابان وأن يُطلق شعار «الموت لإسرائيل» بالفارسيّة في المظاهرات الداعمة لفلسطين؟!”

وأضاف “في المستقبل أيضاً، قد تقع أحداثٌ مرتبطة بقضيّة فلسطين لا يُمكن تصديقها اليوم”.

ولفت قائد الثورة إلى آيات قرآنيّة تتحدّث عن الوعدين الإلهيّين لأمّ النبيّ موسى (ع)، قائلاً: لقد تحقّق الآن الوعد الإلهي الأوّل بشأن شعب فلسطين، وهو غلبة شعب غزّة، الذين هم فئة قليلة، فئةً كبيرةً وقويّةً هي أمريكا، «الناتو»، بريطانيا وبعض الدول الأخرى. وعلى هذا الأساس، يُمكن تحقّق الوعد الإلهي الثاني، أي زوال الكيان الصهيوني، وسوف يأتي، بفضل الله، اليوم الذي «تقوم فيه فلسطين من البحر إلى النهر».

واستقبل السيد الخامنئي رئيس الجمهوريّة التونسيّة قيس سعيّد، ممثّلاً حكومة تونس وشعبها، حيث قدم قيس واجب العزاء للإمام الخامنئي والشعب الإيراني برحيل رئيس الجمهوريّة ووزير الخارجيّة ورفاقهما.

واستقبل قائد الثورة الإسلامية أميرَ دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني»، ممثّلاً حكومة قطر وشعبها، حيث قدم الأخير واجب العزاء للإمام الخامنئي والشعب الإيراني برحيل رئيس الجمهوريّة ووزير الخارجيّة ورفاقهما.

السيد الخامنئي استقبل أيضا رئيس وزراء باكستان السيد «شهباز شريف» والوفد المرافق، ممثّلاً حكومة باكستان وشعبها، الذي قدم واجب العزاء للإمام الخامنئي والشعب الإيراني برحيل رئيس الجمهوريّة ووزير الخارجيّة ورفاقهما.

واستقبل قائد الثورة رئيسَ مجلس النواب اللبناني نبيه برّي، ممثّلاً حكومة لبنان وشعبه، حيث قدّم واجب العزاء للإمام الخامنئي والشعب الإيراني برحيل رئيس الجمهوريّة ووزير الخارجيّة ورفاقهما.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيد الخامنئي في نداء الحج: عنجهية الكيان الصهيوني لم تدع مجالاً للتهاون والممالأة

أكد قائد الثورة الاسلامية السيد “علي الخامنئي” في رسالة الى حجاج بيت الله الحرام،أن فجائع ...