الرئيسية » Top » اردوغان يزور بغداد لأول مرة منذ 13 عاماً وتوقيع العديد من الاتفاقيات وبحث في الشراكة الاستراتيجية

اردوغان يزور بغداد لأول مرة منذ 13 عاماً وتوقيع العديد من الاتفاقيات وبحث في الشراكة الاستراتيجية

ترأس رئيس مجلس الوزراء السوداني محمد شياع السوداني، والرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان، وفدي البلدين في المباحثات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي ببغداد، اليوم الاثنين. وبحثت جلسة المباحثات اتفاق الإطار الاستراتيجي الذي سيمثل خارطة طريق لبناء تعاون ستراتيجي مستدام، والتأكيد على أهمية طريق التنمية في الجانب الاقتصادي وتعزيز التكامل الاقتصادي.

وشهدت المباحثات التباحث في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وزيادة التجارة وتشجيع الاستثمار، على المستوى الرسمي عبر اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، والسعي لتفعيل مجلس الأعمال العراقي التركي، وجعله منصة يتبادل الطرفان من خلالها خبراتهما العملية، والمشاركة في تعزيز التعاون وتنمية المشاريع في البلدين.

كما جرى، خلال المباحثات، التأكيد على تعزيز الأمن المشترك بين البلدين، وعدم السماح بأن تكون أراضي البلدين منطلقاً للاعتداء بينهما.

كما تم التأكيد على وجود حاجة حقيقية لتأسيس مؤسسات صناعية عراقية – تركية مشتركة داخل العراق، برأس مال مشترك، والعمل على تسهيل إجراءات منح سمات الدخول للمواطنين العراقيين لغرض السياحة والتجارة والاستثمار والعلاج والدراسة.

واتفق الجانبان في الجانب الثقافي على اتخاذ خطوات لتنفيذ مشاريع مشتركة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاجتماعية والإنسانية وتطوير تعاون شامل في مجال التعليم العالي وتبادل الدورات والاعتراف المتبادل بالجامعات، وإنشاء المدارس، والتبادل الثقافي في جميع المجالات.

وجرى، خلال المباحثات، الاتفاق على التعاون في مجال المياه، وصياغة مشاركة ورؤية جامعة لمصالح الجانبين في مشاريع البنى التحتية للري وإدارة المياه، فضلاً عن عرض ملفات التنسيق المشترك، التي تخصّ الزراعة والكهرباء والجوانب الصحية والرياضية والشبابية.

واستبق جلسة المباحثات الموسعة لقاء ثنائي بين السوداني وأردوغان، تناول مجمل العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف القطاعات والملفات ذات الاهتمام المشترك، كما تناول تطورات الأحداث في المنطقة، والتأكيد على أهمية تنسيق المواقف في سبيل وقف العدوان الذي يتعرض له الفلسطينيون في غزّة، وسبل منع انتشار الصراع والتوترات في المنطقة.

رئيس الوزراء العراقي: طريق التنمية سينقل المنطقة اقتصاديا

وأكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاثنين، أنه لن نسمح لأي قوة أن تستخدم الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على دول الجوار، فيما اشار إلى أن طريق التنمية سينقل المنطقة اقتصاديا.

وقال محمد شياع السوداني، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في القصر الحكومي وسط بغداد، إن “سياستنا تعتمد على التوازن، ولدينا مبادئ تقوم على أساس المصالح المشتركة وحسن الجوار”، مضيفا، أنه “تم توقيع اتفاقات مختلفة مع الجانب التركي، على مستوى المياه، كما تم توقيع اتفاقات من شأنها تحديث منظومات الري، لمدة 10 سنوات، وسيلمس أثره بشكل واضح ولاسيما ما يتعلق بحصة العراق المائية”.

وأضاف السوداني، أنه “جرى اليوم توقيع مذكرة تفاهم رباعية، تتضمن المبادئ الخاصة بطريق التنمية”، مؤكدا، أن “طريق التنمية سينقل المنطقة اقتصاديا”، فيما أشار إلى، أن “طريق التنمية ليس لاختصار المسافات فقط، بل سيتحول إلى جسر رابط بين شعوب المنطقة وثقافاتها”، مؤكدا في الوقت نفسه، أن “طريق التنمية سيدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة”.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه تم “التطرق إلى الأمن الثنائي بين البلدين”، مؤكدا، أن “أمن تركيا والعراق وحدة واحدة لا تتجزأ”.

وأكد السوداني: “ننطلق من الدستور العراقي ونتمسك بعدم السماح لأي قوة أن تستخدم أرض العراق منطلقا للاعتداء على الجوار”، فيما شدد على، أن “القدس رمز إسلامي وإهانة المقدسات الفلسطينية أمر غير مقبول”.

اردوغان: حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا ارتفع إلى 20 مليار دولار

وكشف الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الاثنين، عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا إلى 20 مليار دولار، فيما اكد دعمه لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

وقال إردوغان، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء السوداني محمد شياع السوداني في القصر الحكومي وسط بغداد ان” العراق بلد جار وتربطنا به قواسم مشتركة عديدة”، مبينا:لدينا إرادة سياسية لدفع علاقات العراق وتركيا إلى الأمام”.

واضاف ان” المذكرات التي وقعت تمثل نقطة تحول في علاقاتنا مع العراق”، موضحا انه” سيتم توفير التنسيق اللازم لضمان تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع العراق بالكامل”. وبين الرئيس التركي انه” تمت المناقشة مع رئيس الوزراء التعاون في ملفي الأمن ومكافحة الإرهاب”، مؤكدا استعداده لتقديم الدعم إلى الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب”.

واشار الى ان” حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا ارتفع إلى 20 مليار دولار”،مستدركا بالقول:”مصممون على المشاركة بطريق التنمية لتحقيق التنمية التجارية”.

واكد الرئيس التركي “أنشأنا لجنة تركية عراقية لحل مشكلة المياه على أساس علمي وعقلاني”، موضحا انه” تم مناقشة آثار القمع الصهيوني في غزة وتشاورنا بشأن الخطوات المشتركة لتهدئة الأوضاع،” وداعمون لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس”.

وواصل الرئيس التركي انه” تم البحث بإنشاء لجنة دائمة لمتابعة ملف المياه مع العراق”، مؤكدا انه” سيزور أربيل بعد بغداد لبحث العلاقات المشتركة”. وختم الرئيس التركي: أشكر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على حسن الضيافة”.

مذكرات التفاهم والاتفاقات التي جرى توقيعها في بغداد، اليوم 22 نيسان 2024، بين العراق وتركيا:

1- إتفاق الإطار الإستراتيجي بين حكومة جمهورية العراق والجمهورية التركية.

2- مذكرة اتفاق إطاري للتعاون في مجال المياه بين حكومة جمهورية العراق والجمهورية التركية.

3- مذكرة تفاهم مشروع طريق التنمية، بين وزارة النقل ووزارة النقل والبنى التحتية التركية.

4- مذكرة تفاهم لتشكيل لجنة تجارية اقتصادية مشتركة (JETCO) بين وزارتي التجارة العراقية والتركية.

5- اتفاقية تشجيع وحماية وتبادل الاستثمارات، بين الهيأة الوطنية للاستثمار، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية.

6- مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية العراقية، ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي.

7- مذكرة تفاهم للتعاون الفني والعلمي والاقتصادي في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بين وزارة الصناعة ووزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية.

8- مذكرة تفاهم في مجال التدريب العسكري، بين وزارتي الدفاع العراقية والتركية.

9- مذكرة تفاهم بشأن التدريب والتعاون في مجال الصحة العسكرية، بين وزارتي الدفاع العراقية والتركية.

10- مذكرة تفاهم للتعاون الإستراتيجي بين هيأة التصنيع الحربي وسكرتارية الصناعات الدفاعية التركية.

11- مذكرة تفاهم للتعاون الأمني، بين وزارتي الداخلية العراقية والتركية.

12- مذكرة تفاهم بين معهد الخدمة الخارجية ومعهد الدراسات الإستراتيجي التركي، وبين وزارتي الخارجية العراقية والتركية.

13- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة، بين وزارتي الشباب والرياضة العراقية والتركية.

14- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العلوم الصحية والطبية، بين وزارتي الصحة العراقية والتركية.

15- خطة مجموعة العمل الزراعية للفترة 2024-2025، بين وزارتي الزراعة العراقية والتركية.

16- مذكرة تفاهم بشأن البحث العلمي والتكنولوجي، بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي.

17- مذكرة تفاهم للتعاون في المجال التربوي، بين وزارتي التربية العراقية والتركية.

18- مذكرة تفاهم في مجال التعاون السياحي، بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ووزارة السياحة التركية.

19- مذكرة تفاهم في مجال التشغيل والضمان الاجتماعي، بين وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية العراقية والتركية.

20- مذكرة تفاهم في مجال الشأن الاجتماعي والأسرة، بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الأسرة والخدمات التركية.

21- مذكرة تفاهم بشأن الوثائق والأرشيف الحكومي، بين وزارة الثقافة والأرشيف الحكومي التركي.

22- مذكرة تفاهم في مجال أمن المنتجات والحواجز الفنية أمام التجارة، بين وزارة التخطيط ووزارة التجارة التركية.

23- مذكرة تفاهم في الشؤون الدينية، بين ديوان الوقف السني ورئاسة الشؤون الدينية التركية.

24- مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال التدريب القضائي للطلاب والقضاة والمساعدين والمدعين العامين، بين المعهد القضائي العراقي وأكاديمية العدالة التركية.

25- مذكرة تفاهم في مجال الكهرباء، بين وزارة الكهرباء، ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية.

26- مذكرة تفاهم في مجال الإعلام والاتصالات بين هيأة الإعلام والاتصالات ورئاسة الاتصالات التركية.

ويزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بغداد، حيث التقى نظيره العراقي عبد اللطيف جمال رشيد في قصر بغداد، وكذلك رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، في أول زيارة رسمية له منذ 13 عاماً. واستقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، الذي يزور العراق على رأس وفد رسمي رفيع المستوى.

وتكتسب الزيارة أهمية كبيرة في ظل الحاجة لبحث العديد من الملفات المشتركة التي تتطلب إيجاد حلول وخصوصاً ملفات المياه وتصدير النفط من إقليم كردستان وطريق التنمية والتعاون الاقتصادي والمصرفي وملف الأمن المشترك.

المصدر: وكالة واع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مراقب “الدولة” في كيان الإحتلال يطالب نتنياهو ورئيس الأركان بالتعاون مع التحقيق في أحداث 7 أكتوبر

طالب مراقب “الدولة” “الإسرائيلي”، متنياهو أنغلمان كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ورئيس الأركان، هرتسي ...