الرئيسية » Top » نتنياهو: دولة فلسطينية لن تقوم وعلاقات مع السعودية ليست مشروطة باتفاق رسمي

نتنياهو: دولة فلسطينية لن تقوم وعلاقات مع السعودية ليست مشروطة باتفاق رسمي

نتنياهو يولي أهمية ضئيلة لحل الدولتين في المحادثات مع السعودية، “وهذا أشبه بشيء ينبغي تجاوزه”، واعتبر أن “إسرائيل” والسعودية ستعمقان العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما حتى لو لم يعترف كل منهما بالآخر رسميًا

كرر رئيس حكومة الإحتلال “الإسرائيلية”، بنيامين نتنياهو، رفضه لقيام دولة فلسطينية إلى جانب “إسرائيل”، وقال إنه لن يوافق على أي شيء يهدد أمن “إسرائيل”. جاء ذلك في الجزء الثاني من مقابلة أجرتها وكالة “بلومبرغ” الأميركية ونشرتها اليوم، الإثنين.

وتأتي أقوال نتنياهو رغم مزاعم بأن تطبيع علاقات بين “إسرائيل” والسعودية سيشمل “تنازلات” “إسرائيلية” للفلسطينيين. واعتبر نتنياهو في المقابلة أن “إسرائيل” والسعودية ستعمقان العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما حتى لو لم يعترف كل منهما بالآخر رسميًا.

وردا على سؤال حول “تنازلات” يمكن أن يقدمها من أجل اتفاق مع السعودية، قال نتنياهو إن “بإمكاني القول ما لن أكون مستعدا لتقديمه، وهو أي شيء سيهدد أمن “إسرائيل”. لن أفعل ذلك”.

وأضاف أن “القضية الفلسطينية تدخل دائما إلى التقارير حول المحادثات، وهذا أشبه بشيء ينبغي تجاوزه، وعليك القول إنك تقوم بذلك”.

وسعى نتنياهو إلى إعطاء أهمية ضئيلة لحل الدولتين في المحادثات مع السعودية. “هل هذا قيل في الغرف المغلقة؟ هل تم بحث هذا الأمر في مفاوضات؟ بإمكاني القول إن هذا حدث أقل من الاعتقاد السائد”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان قيام دولة فلسطينية هو “خط أحمر”، زعم نتنياهو أن “هذه لن تكون دولة فلسطينية. هذه ستكون دولة بسيطرة إيرانية. ولن تحصل على دولة فلسطينية، وإنما على دولة إرهاب إيرانية”.

وتابع “أنا أقول طوال الوقت إن الطريق الوحيدة التي يمكن أن يكون فيها اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين في المستقبل، هو أن تبقى “إسرائيل” القوة الأمنية العليا في المنطقة، وإلا فإننا سننهار، وهم سينهارون أيضا”.

وتطرق نتنياهو إلى العلاقات مع السعودية، وقال: “أعتقد أننا على وشك رؤية تاريخ. ولا يمكنني أن أتعهد، لكنني أراهن أن هذا سيحدث. ويدور الحديث بداية عن اتفاقيات اقتصادية – طاقة، مواصلات، اتصالات. وهذا سيستند بشكل طبيعي على جغرافيتنا – من آسيا، إلى شبه الجزيرة العربية وحتى أوروبا. وسوف نرى ذلك حتى في حال اتفاق سلام رسمي أو لا”.

وأضاف أنه يشكّ فيما إذا كانت خلافات داخل الحكومة “الإسرائيلية” وردا على سؤال حول “تنازلات” يمكن أن يقدمها من أجل اتفاق مع السعودية، قال نتنياهو إن “بإمكاني القول ما لن أكون مستعدا لتقديمه، وهو أي شيء سيهدد أمن إسرائيل. لن أفعل ذلك”.

وأضاف أنه يشكّ فيما إذا كانت خلافات داخل الحكومة “الإسرائيلية” ستمنع اتفاقا مع السعودية. “فإذا كان هناك استعداد سياسي فإنه سيتم إيجاد الطريق السياسية لتحقيق تطبيع وسلام رسمي بين “إسرائيل” والسعودية”.

المصدر: عرب 48

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتقاء أربعة شهداء مدنيين في ميس الجبل ..والمقاومة ترد على العدو في كريات شمونة والزاعورة وأفيفيم وشتولا وراميا

واصلت المقاومة الإسلامية في لبنان عملياتها النوعية نصرة لغزة وردا على الإعتداءات الصهيونية بحق القرى ...