الرئيسية » Top » أمير عبداللهيان: إيران تدعم استقرار لبنان وحكومته وشعبه ومقاومته وجيشه

أمير عبداللهيان: إيران تدعم استقرار لبنان وحكومته وشعبه ومقاومته وجيشه

أكد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، في لقائه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، دعم إيران لاستقرار لبنان، وحكومته وشعبه ومقاومته وجيشه.

وفي اللقاء الذي جرى في بيروت اليوم الخميس، أكد عبد اللهيان ضرورة توسيع العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري.

واضاف: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة للتعاون لحل أزمة الطاقة والكهرباء في لبنان ومستعدة لتزويد لبنان بخبرته ومساعداته الفنية في مجال إنشاء وتشغيل محطات توليد الكهرباء وكذلك الصيانة في هذا المجال.

كما شدد وزير الخارجية على دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية للاستقرار في لبنان وللحكومة والشعب والمقاومة والجيش اللبناني.

وقال أمير عبد اللهيان: إن قضايا لبنان، بما في ذلك انتخاب رئيس الجمهورية واستكمال العملية السياسية في هذا البلد ، يجب أن يديرها ويحلها اللبنانيون أنفسهم ، ومن خلال الحوار والاتفاق بين التيارات السياسية اللبنانية ، وينبغي للمساعدات والمبادرات الخارجية أن يتم توفيرها بحسن نية ، برفقة وموافقة اللبنانيين حكومة وشعباً ، ويمكن أن يتم ذلك بما يتماشى مع خيار اللبنانيين وعدم التدخل في الشؤون اللبنانية.

كما أوضح وزير الخارجية في هذا الاجتماع وجهات نظر ايران فيما يتعلق بالتطورات في فلسطين واليمن والسودان وأفغانستان وأوكرانيا.

وفي هذا اللقاء ، اكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أهمية العلاقات بين البلدين وشرح الاوضاع الحالية في لبنان، مرحبًا مرة أخرى بالاتفاق الأخير بين إيران والسعودية والذي ستكون له نتائج إيجابية على القضايا الإقليمية.

ووصف ميقاتي إيران بأنها دولة مهمة في المنطقة وشدد على أهمية العلاقات القائمة مع تقديره لمواقف إيران البناءة تجاه لبنان.

وكان عبد اللهيان التقى نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب حيث أكد ان طهران تدعم اي اتفاق يحصل بين الاطراف اللبنانية ، كما دعا الدول الاخرى الى احترام هذا الخيار دون التدخل في شؤون لبنان الداخلية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك قال عبداللهيان ان محادثاته مع بو حبيب تناولت القضايا الثنائية واوضاع لبنان وأهميته الاقليمية والدولية.

واكد عبداللهيان ان ايران لاتريد للبنان الا الخير ، معتبرا ان المسؤولين والاحزاب السياسية اللبنانية تتمتع بالقدرة والاهلية اللازمة للاتفاق على اختيار رئيس الجمهورية.

كما اشار وزير الخارجية الى انه أبلغ نظيره اللبناني استعداد ايران لدعم كل ما من شأنه ان يساهم في تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين.

من جهته قال وزير الخارجية اللبناني انه بحث مع عبداللهيان الاتفاق الاخير بين ايران والسعودية ، مشيرا الى ان هذا الاتفاق ستكون له انعكاساته على لبنان واليمن وسوريا وفلسطين .

واضاف الوزير اللبناني انه بحث مع عبداللهيان تعاون لبنان وايران في مجال الطاقة.

ووصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الى مطار بيروت الدولي مساء أمس في زيارة رسمية الى لبنان على رأس وفد.

وكان في استقبال عبد اللهيان في المطار ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب أيوب حميد، السفير الإيراني مجتبى أماني، النائبان إبراهيم الموسوي ورامي بو حمدان، ومديرة المراسم في وزارة الخارجية اللبنانية السفيرة عبير العلي ووفد من “تجمع العلماء المسلمين”.

المصدر: وكالة مهر، وكالة إرنا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جيش الإحتلال يسيطر على معبر رفح ويمنع عبور المساعدات الإنسانية

قال جيش الإحتلال الصهيوني في بيان مقتضب “في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تقوم بمسح ...