الرئيسية » Top » فنلندا تصبح عضوا جديدا في الناتو، وروسيا ترد

فنلندا تصبح عضوا جديدا في الناتو، وروسيا ترد

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، أن فنلندا ستنضم إلى الحلف ابتداءً من غد الثلاثاء، 4 نيسان/أبريل.

وقال ستولنبرغ، خلال مؤتمر صحفي عشية اجتماع وزراء خارجية دول الناتو: “إنه أسبوع تاريخي. غدًا نرحب بفنلندا باعتبارها العضو الحادي والثلاثين بحلف الناتو… وسيرتفع علم فنلندا في مقر الحلف للمرة الأولى”.

وأضاف ستولتنبرغ: “عملية انضمام فنلندا كانت الأسرع في تاريخ الحلف”، داعيًا إلى تسريع عملية انضمام السويد بدورها. كما أكد مكتب رئيس فنلندا هذا التصريح.

وسيعقد اجتماع لوزراء خارجية الناتو من 4 إلى 5 أبريل/نيسان، في بروكسل. وكانت تقدمت فنلندا والسويد بطلب إلى الناتو في مايو/أيار من العام الماضي، على خلفية الوضع في أوكرانيا. ومع ذلك، فقد فشلت في الانضمام إلى التحالف، حيث كانت تركيا والمجر ترغبان في النظر في الطلبات بشكل منفصل.

في الأسبوع الماضي، وافقت كل من بودابست وأنقرة على انضمام فنلندا إلى التحالف، بينما لا تزال عملية انضمام السويد تتأخر.

روسيا تعلن عن خطوة عسكرية

صرّح نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، بأن روسيا ستعزز قدراتها العسكرية في الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي كرد فعل على انضمام فنلندا إلى الناتو.

وقال غروشكو لوكالة “سبوتنيك”: لقد تم بالفعل الإعلان عن جزء من الإجراءات. سنعمل على تعزيز إمكاناتنا العسكرية في الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي، وفي حالة انتشار قوات الناتو الآخرى في فنلندا، سنتخذ خطوات إضافية لضمان الأمن العسكري الموثوق لروسيا”.

المصدر: سبوتنيك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القسام تؤكد مقتل 15 جندياً شرق رفح ومواجهات عنيفة في جباليا

أعلنت كتائب الشهيد عزالدين القسام أن مجاهديها أجهزوا على 15 جندياً صهيونياً بعد استهداف مجموعة ...