الرئيسية » Top » خلال اللقاء مع نظيره البيلاروسي؛ السيد رئيسي : ايران حولت الحظر الى فرص مؤاتية

خلال اللقاء مع نظيره البيلاروسي؛ السيد رئيسي : ايران حولت الحظر الى فرص مؤاتية

اكد الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي على، ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية، استطاعت ان تحول التهديدات الى ازدهارات ملفتة وجعلت من الحظر فرصاً مؤاتية”؛ وأضاف : أننا مستعدون لمشاركة هذه التجارب مع أصدقائنا في بيلاروسيا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيسي، عقب استقباله الرسمي اليوم الاثنين في طهران، لرئيس جمهورية بيلاروسيا “الکساندر لوکاشينکو” الذي يزور البلاد على راس وفد رفيع مستوى حاليا.

واعتبر الرئيس الايراني، العلاقات التي انطلقت منذ 3 عقود بين طهران ومينسك، اخذت بالنمو في عهد حكومته وذلك نظرا لارادة الجانبين في توسيع هذه الأواصر بمختلف المجالات.

ولفت، الى ان ايران وبيلاروسيا كلاهما تعارضان التوجهات الاحادية على الصعيد الدولي؛ وهو الموقف الذي يضمن افشال سياسات الحصار والحظر، ويسهم في توظيف طاقات التعاون بين الدول المستقلة لخدمة شعوبها وحكوماتها.

ونوه رئيس الجمهورية، بانه جرى اليوم التوقيع على مذكرات جيدة للتعاون في مجالات الصناعة والمناجم والتجارة والزراعة والطرق، بين ايران وبيلاروسيا؛ متطلعا بان تفضي هذه الوثائق الى اتخاذ خطوات مشتركة من اجل توسيع العلاقات الثنائية.

ومضى رئيسي الى القول : نحن مصممون على رفع مستوى التعاون مع جمهورية بيلاروسيا، وبما يشمل قضايا المنطقة وخارجها؛ وقد اجرينا في هذا السياق حديثا مميزا مع رئيس جمهورية بيلاروسيا.

وتطلع الرئيس الايراني الى مواصلة التعاون المميز بين طهران ومينسك في اطار منظمتي شنغهاي واوراسيا ايضا.

وبدوره شكر الرئيس البيلاروسي نظيره الايراني على حسن استضافته، قائلا: “آخر مرة قمنا فيها بزيارة رسمية إلى طهران كانت قبل 17 عامًا؛ يجب أن أعترف أنه لا العقوبات ولا الضغوط منعت الشعب الإيراني من التقدم، وهي حقيقة أن إيران المستقلة والقوية تواصل طريقها”.

وأضاف: “اليوم ناقشنا بالتفصيل جميع القضايا المرتبطة بالعلاقات الثنائية مع الرئيس الإيراني ووقعنا على العديد من وثائق التعاون ومذكرات التفاهم، والتي إذا قمنا بتنفيذها جميعًا، فيمكننا الوصول إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 100 مليون دولار”.

وقال رئيس بيلاروسيا: “نحن نتفق مع الرئيس الإيراني على أن العقوبات فرصة ويجب ألا نفوت هذه الفرصة التي تكون متوفرة للبلدين”، مؤكدا: “يسعدني أن أقول إن مواقف البلدين في القضايا الدولية والإقليمية متشابهة للغاية وأن كلا البلدين يريدان بناء عالم أفضل ومتجانس”.

وصرح: “ان تعاوننا مع إيران ستستمر في مختلف المجالات، خاصة المجالات الإنسانية”، معربا عن أمله لأن يساعد تطبيق خارطة الطريق وخطة التعاون الشاملة، التي تم التوقيع عليها اليوم، في تطوير العلاقات بين البلدين.

وفي الختام دعا الرئيس البيلاروسي نظيره الايراني إلى زيارة بيلاروسيا في الوقت المناسب لمواصلة المحادثات، متمنيا السلام والتنمية للشعب الايراني.

المصدر: إرنا، مهر

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القوات المسلحة اليمنية: استهداف سفن اميركية واخرى “إسرائيلية” بطائرات مسيرة في خليج عدن

اعلنت القوات اليمنية المسلحة القيام بأربع عملياتٍ عسكريةٍ صباحَ السبت وهي على الشكل التالي: “استهدافُ ...