الرئيسية » Top » نيجيريا: المعارضة تطالب بإلغاء الانتخابات الرئاسية وتعتبرها “زائفة”

نيجيريا: المعارضة تطالب بإلغاء الانتخابات الرئاسية وتعتبرها “زائفة”

طالب حزبا المعارضة الرئيسيان في نيجيريا الثلاثاء بإلغاء الانتخابات الرئاسية التي أجريت نهاية الأسبوع. واعتبر الحزبان أن التلاعب بالنتائج أدى إلى اقتراع لم يكن حرا ولا نزيها ولا شفافا. ومع إعلان النتائج الرسمية في 14 من 36 ولاية في البلاد وفي العاصمة الفدرالية أبوجا، يتصدر مرشح الحزب الحاكم بولا النتائج مع بحصوله على أكثر من 4,1 ملايين صوت، مقابل 3 ملايين صوت لعتيق أبو بكر، مرشح حزب الشعب الديمقراطي، وهو حزب المعارضة الرئيسي.

دعت قيادات في أهم حزبين معارضين في نيجيريا الثلاثاء إلى إلغاء الانتخابات الرئاسية التي أجريت نهاية الأسبوع.

وقال رئيس حزب العمال جوليوس أبوري للصحافيين إلى جانب ممثلين لحزب الشعب الديمقراطي: “فقدنا الثقة تماما في العملية برمتها” مضيفا “نطالب بإلغاء هذه الانتخابات الزائفة فورا”.

وفي وقت سابق، وجهت اتهامات بالتزوير اندلعت على إثرها هجمات على مراكز جمع الأصوات.

وشهدت العملية الانتخابية تعقيدات بعد استخدام تقنيات إلكترونية جديدة لجمع الأصوات للمرة الأولى على الصعيد الوطني، مع فشل معظم الوكلاء في تحميل النتائج من حوالي 176 ألف مكتب انتخابي على منصة “إينيك”.

وقد تم تبني هذه الطريقة من أجل شفافية أكبر لعملية الانتخاب واستعادة ثقة الناخبين في هذا البلد.

من جهتها، اعترفت مفوضية الانتخابات في وقت سابق بوجود “مشاكل تقنية” تتعلق باستخدام التقنيات الجديدة لكنها أكدت أن “النتائج في أمان (…) ولا يمكن تزويرها”.

ودعي السبت إلى الاقتراع أكثر من 87 مليون ناخب ليختاروا من بين 18 مرشحا، رئيسا تتمثل مهمته الشاقة في سنوات ولايته الأربع بإصلاح دولة تعاني من اقتصاد منهار وأعمال عنف تشنها مجموعات مسلحة وإجرامية، فضلا عن فقر معمم بين السكان.

وسيحل الرئيس الجديد محل محمد بخاري (80 عاما) الذي أنهى فترتين رئاسيتين كما ينص الدستور. كما شمل الاقتراع انتخاب النواب وأعضاء مجلس الشيوخ.

تقدم مرشح الحزب الحاكم

وإلى الآن، يتصدر بولا تينوبو من حزب “مؤتمر كل التقدميين” الحاكم بزعامة بخاري، النتائج بحصوله على أكثر من 4,1 ملايين صوت، في مقابل 3 ملايين صوت لعتيق أبو بكر، مرشح حزب الشعب الديمقراطي، وهو حزب المعارضة الرئيسي.

ويتقدّم هذان المرشّحان على بيتر أوبي الذي يعدّ حديث العهد في السياسة، والذي كانت شعبيته بين الشباب مفاجئة للجميع. وحتى الآن، فاز المرشح المدعوم من حزب العمال بـ1,6 مليون صوت.

أُعلنت حتى الآن النتائج الرسمية في 14 من 36 ولاية في البلاد وفي العاصمة الفدرالية أبوجا، بينما هناك ترقب لنتائج الولايات الكبرى مثل ريفرز (جنوب شرق) وكانو وكادونا (شمال).

المصدر: فرانس24/ أ ف ب

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العدوان الصهيوني في يومه الـ 173 والإحتلال يرتكب 8 مجازر جديدة خلال 24 ساعة

الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 8 مجازر جديدة في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، ما أدى إلى ...