الرئيسية » Top » بوتين وأردوغان يبحثان الحرب في أوكرانيا، والوضع في سوريا وقضايا أخرى

بوتين وأردوغان يبحثان الحرب في أوكرانيا، والوضع في سوريا وقضايا أخرى

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان. بحثا فيها تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا والوضع في سوريا وقضايا أخرى.

وقال الكرملين في بيان: “لفت فلاديمير بوتين الانتباه إلى الخط المدمر الذي يتبعه نظام كييف، الذي يراهن على تكثيف الأعمال العدائية بدعم من الرعاة الغربيين والزيادة في حجم الأسلحة والمعدات العسكرية المنقولة”.

كما تطرق الزعيمان إلى مسألة تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، وعلى رأسهم الجرحى. واستعرضا التقدم المحرز في تنفيذ صفقة الحبوب. وأكدا عزمهما على تطوير التعاون بين البلدين، بما في ذلك مشروع مركز الغاز.

الكرملين أشار الى أن الرئيسين “بحثا تطبيع العلاقات التركية السورية، ومبادرة أنقرة لمباحثات ثلاثية بين روسيا وتركيا وسوريا. وتم الإشارة إلى أهمية العمل المشترك بين روسيا وتركيا وإيران على مسار أستانا للتسوية السورية”.

الرئاسة التركية:

وجاء في بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد اليوم الاثنين، في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده لتبني دور الوسيط من أجل إحلال سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح البيان أن أردوغان وبوتين بحثا “خطوات تحويل الحبوب الروسية إلى دقيق في تركيا وإرسالها إلى الدول الإفريقية”.

كما ناقش الزعيمان التطورات المتعلقة باتفاقية ممر شحن الحبوب عبر البحر الأسود وتصدير الأمونيا الروسية.

وفي 22 يوليو/تموز 2022 شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من المواني الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في المواني الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

المصدر: نوفوستي، TRT عربية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العدوان في يومه الـ 221.. مجازر في جباليا وتحذيرات من انهيار المنظومة الصحية في رفح

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 221 تواليًا، ...