الرئيسية » الاخبار » غوتيريش: تقدم كبير في رفع العوائق أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية

غوتيريش: تقدم كبير في رفع العوائق أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الإثنين، أنه تم إحراز تقدم كبير في رفع العوائق أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية، مشدداً على الحاجة إلى عمل فوري للحد من ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً.

وقال غوتيريش، في كلمة خلال قمة العشرين في إندونيسيا، اليوم، إنه “تم إحراز تقدم كبير في رفع العوائق أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية، ونأمل تجديد مبادرة تصدير الحبوب من البحر الأسود”.

وأضاف غوتيريش، بأنه “نحتاج إلى عمل فوري للحد من ارتفاع الأسعار عالمياً ويجب توفير الأسمدة الحيوية لضمان أمن غذاء العالم”.

وفي 22 تموز/يوليو الماضي، وقعت أوكرانيا وروسيا، في إسطنبول، اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

وينص الاتفاق على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، وأن تعمل الأمم المتحدة على تسهيل عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات الغربية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أشار إلى أن الغرب كان يصدر معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله، وليس إلى الدول المحتاجة في أفريقيا وآسيا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مواجهات عنيفة في جامعة كاليفورنيا والشرطة تتدخل

اندلعت اشتباكات عنيفة بين طلاب متضامنين مع غزة وآخرين مؤيدين لكيان الإحتلال في جامعة كاليفورنيا ...