الرئيسية » Top » أردوغان يعين سفيرا جديدا لدى كيان الإحتلال

أردوغان يعين سفيرا جديدا لدى كيان الإحتلال

وقّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوما بتعيين سفير لتركيا لدى كيان الإحتلال “الإسرائيلي”، وذلك بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وعُين شاكر أوزكان تورونلار -الدبلوماسي المخضرم الذي شغل منصب القنصل العام لتركيا في القدس بين عامي 2010 و2014- في هذا المنصب بموجب مرسوم رئاسي مساء أمس الجمعة، حسب ما أوردته وسائل إعلام تركية.

وكانت أنقرة سحبت سفيرها من الكيان “الإسرائيلي” في مايو/أيار 2018، وطردت المبعوث “الإسرائيلي”؛ وذلك بعد استشهاد عشرات الفلسطينيين على أيدي جيش الاحتلال، وردّت تل أبيب على ذلك بإعادة القنصل التركي في القدس إلى بلاده.

كما أعلنت وزارة خارجية الإحتلال في سبتمبر/أيلول الماضي تعيين إيريت ليليان سفيرة لتل أبيب لدى تركيا. وظل المنصب شاغرا منذ 4 سنوات بعد تدهور العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

وفي وقت سابق هذا العام، زار الرئيس “الإسرائيلي” إسحاق هرتسوغ أنقرة في أول زيارة لرئيس “إسرائيلي” إلى تركيا منذ عام 2008.

يذكر أن العلاقات بين تركيا والكيان “الإسرائيلي” تدهورت عام 2008 بعد شنّ الإحتلال حربا على غزة، وجُمدت العلاقات بين الجانبين عام 2010 في أعقاب اعتداء جيش الإحلال على سفينة تركية كانت جزءا من قافلة مساعدات متجهة إلى غزة؛ وأسفر عن مقتل 10 مدنيين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو: لن نخضع للجنائية الدولية وقرارتها لن تؤثر على حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها

قال رئيس حكومة الإحتلال الصهيوني، بنيامين نتنياهو، إن “إسرائيل” تحت قيادتي لن تقبل أبدا أي ...