الرئيسية » Top » كنعاني: لسنا طرفاً في الحرب الاوكرانية ولا نرحب بها

كنعاني: لسنا طرفاً في الحرب الاوكرانية ولا نرحب بها

أكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني أن “الجمهورية الاسلامية الايرانية لا ترحب بالحرب وليست طرفا في حرب اوكرانيا”، لافتا الى ان “لطهران علاقات في إطار المصالح المشتركة مع طرفي النزاع في هذه الحرب”.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين: “نحن لا نرحب بالحرب ونشعر بالاسى لوقوع هذه الحرب لانها تركت تاثيرات واسعة في الاصعدة الدولية ووقعت احداث في قضية توفير الطاقة لاوروبا ولا علاقة لهذا الامر بقضية المفاوضات والملف النووي”.

أضاف: “ايران مصدرة للنفط والطاقة وبامكانها توفير جزء ملحوظ من الطاقة التي تحتاجها اوروبا”.

وفي رد على سؤال حول استخدام الطائرات الايرانية المسيرة في حرب اوكرانيا وهل ان اوكرانيا وضعت وثائق بهذا الصدد تحت تصرف ايران قال كنعاني: “إن موقف ايران في هذا المجال واضح، نحن لسنا طرفا في الحرب في اوكرانيا وان علاقاتنا مع طرفي الحرب تاتي في اطار المصالح والمنافع المشتركة وان تعاوننا له اسس قانونية ورسمية”.

وعن الأنباء الواردة حول طرد طلبة جامعيين إيرانيين من أوكرانيا ، قال كنعاني: “ليس لدي تقرير مؤكد عن مثل هذا الإجراء من قبل الحكومة الأوكرانية. جاء قسم كبير من الطلبة الجامعيين الإيرانيين إلى إيران عندما كانت ظروف كورونا صعبة ومع الأوضاع السائدة في كل الدول وتعذر انعقاد الصفوف الدراسية حضوريا، وعاد بعض الطلبة بعد عودة الأوضاع إلى طبيعتها”.

وأضاف: “لقد شهدنا حربًا في أوكرانيا وكانت الظروف صعبة ومن الجهود الجادة التي بذلتها وزارة الخارجية والسفارة الإيرانية في أوكرانيا في ذلك الوقت توفير إمكانية الخروج الآمن للمواطنين الإيرانيين والطلبة الجامعيين الذين يدرسون في أوكرانيا الى خارجها”.

وأكمل قائلا: “في هذا السياق ، تمكنت إيران من نقل مواطنيها من أوكرانيا في أسرع وقت. سمعت أخبارًا عن تعرض بعض الطلاب لضغوط في الوضع الحالي ، لكن لا يمكنني تأكيد ذلك بعد”.

المصدر: وكالة إرنا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العدوان في يومه الـ 221.. مجازر في جباليا وتحذيرات من انهيار المنظومة الصحية في رفح

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 221 تواليًا، ...